الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهنا يطلع وزير التعاون الدولي في حكومة الباسك بأسبانيا على الاوضاع الفلسطينية

نشر بتاريخ: 25/05/2008 ( آخر تحديث: 25/05/2008 الساعة: 16:31 )
بيت لحم- معا- زار عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية د. رباح مهنا إقليم الباسك شمال أسبانيا، وأجرى العديد من اللقاءات المكثفة مع وزراء وبرلمانيين وأحزاب سياسية ومنظمات شعبية وشبابية في عاصمتها بلباو.

واستهل د. مهنا لقاءه الأول مع وزير التعاون الدولي في حكومة الباسك، شارحاً له أوضاع القضية الفلسطينية، والظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة والحصار المفروض عليه, كما تطرق إلى موضوع شطب اسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من لائحة الإرهاب.

من جهته، رحب وزير التعاون الدولي بالدكتور مهنا، مبدياً معارضته لأي دعم لحكومة الاحتلال في احتفالاتها لما يسمى 60 عاماً على استقلالها، مندداً بجرائمها المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، مشدداً على ضرورة نيل الشعب الفلسطيني كامل حقوقه حسب قرارات الشرعية الدولية، مجدداً دعم أقليم الباسك وحكومته للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، داعياً إلى فك الحصار المفروض عن قطاع غزة.

وفي إطار زيارته أيضاً, نظم د. مهنا زيارتين إلى مؤسستين من أهم المؤسسات الحكومية في أقليم الباسك، حيث التقى بالمسؤولين عن هذه المؤسسات وجرى خلالها التأكيد على دعم قطاع غزة بمشاريع في مجالات الإغاثة والطوارئ وربط ذلك بالتنمية ودعم رياض الأطفال ذات التوجه الديمقراطي، بالإضافة إلى دعم مشاريع لتطوير الشباب والمرأة، فضلاً عن دعم مستشفى العودة العاملة في القطاع.

ولفت د.مهنا, أن هذا الاتفاق مع المؤسسات الباسكية يأتي في إطار دعم صمود الشعب الفلسطيني وتعزيز التوجهات الديمقراطية لهم.

وفي سياق متصل، التقى د.مهنا أيضاً بمؤسسات شبابية ورؤساء أحزاب من بينهم رئيس حزب اليسار الموحد، وتم التأكيد خلال هذه اللقاءات على ضرورة تدعيم البرامج الشبابية من بينها تبادل الزيارات والبرامج الثقافية بين الشباب الفلسطيني وشباب إقليم الباسك.

وأضاف مهنا, أن هذه اللقاءات أثمرت في الاتفاق على عقد مؤتمر مشترك في الباسك في شهر نوفمبر القادم بين المؤسسات غير الحكومية والأهلية في فلسطين والباسك تحت عنوان "مقاطعة إسرائيل حتى تستجيب لقرارات الشرعية الدولية وتعترف بحقوق الشعب الفلسطيني ووقف عدوانها"، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر موجه لدعم صمود الشعب الفلسطيني.

وفي ذات السياق، التقى د.مهنا ثلاث أعضاء في البرلمان من إقليم الباسك ناقش معهم الوضع الفلسطيني، والتطورات الدولية، والسبل الكفيلة بدعم الشعب الفلسطيني، ودورهم كبرلمانيين في فضح الممارسات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والتعاون البرلماني المشترك بين البرلمانيين الفلسطينيين والباسكيين.