الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حوار الفصائل الفلسطينية بعد العيد لتمديد التهدئة... وحركة فتح برئاسة ابو ماهر غنيم بدل القدومي

نشر بتاريخ: 01/11/2005 ( آخر تحديث: 01/11/2005 الساعة: 09:04 )
معــــــا- كشفت مصادر فلسطينية في دمشق عن أن الحوار الوطني الفلسطيني سيستأنف في القاهرة بعد عيد الفطر، بلقاءات ثنائية يتبعها لقاء موسعا يشمل جميع الفصائل، للاتفاق على تمديد التهدئة مع إسرائيل , والاستعداد لمفاوضات الوضع الدائم .

وقالت المصادر الفلسطينية ان بطاقات دعوة وصلت إلى حركتي المقاومة الإسلامية "حماس" والجهاد الإسلامي" والجبهتين الشعبية والديمقراطية من القاهرة لإجراء محادثات مع السلطة المصرية تمهيداً لعقد اللقاء الموسع الذي يفترض ان يناقش تمديد التهدئة المعلنة والاستعداد لمفاوضات الحل النهائي.

وأكدت المصادر أن الجانب المصري سيحض الفلسطينيين على تمديد الهدنة للضغط على المجتمع الدولي لتنفيذ خطة »خارطة الطريق« بما في ذلك الانسحاب الإسرائيلي من الضفة الغربية واستئناف مفاوضات الحل الدائم.

ولفتت المصادر إلى أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أبو ماهر غنيم سيترأس وفد الحركة للمرة الأولى بدلاً من أمين سر الحركة فاروق القدومي الذي قالت ان عدم حضوره يعني ان الخلافات بينه وبين الرئيس الفلسطيني محمود عباس لا تزال قائمة.

وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط قد اعلن عن بدء الحوار الفصائلي خلال مدة قريبة حيث من المتوقع ان تشارك وفود من قطاع غزة والضفة الغربية في جولة الحوار.

وتاتي هذه الاجتماعات في ظل مواصلة الحكومة الاسرائيلية اعتداءاتها اليومية على الشعب الفلسطيني والمتمثلة في اقتحامات واعتقالات واغتيالات للنشطاء الفلسطينين لاسيما نشطاء حركة الجهاد الاسلامي في الضفة الغربية وقطاع غزة , والتي كان اخرها اغتيال قائد سرايا القدس امس في قباطية بجنين جهاد زكارنة ومساعده ارشيد كميل .

وكان شارون قال امس في خطاب أمام الكنيست "سنواصل بناء السياج الأمني بكل نشاط بدون حدود مالية أو حدود سياسية. وأضاف ان »مشاريع التنمية لحكومتي لا تشمل فقط الجليل والنقب والقدس وإنما أيضاً تجمعات الاستيطان الكبرى وغور الأردن والجولان.