الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "شاشات" تنظم برنامج عروض حول "حقوق المرأة من خلال السينما"

نشر بتاريخ: 26/05/2008 ( آخر تحديث: 26/05/2008 الساعة: 11:05 )
رام الله - معا - نظمت مؤسسة "شاشات" بدعم من مكتب التعاون السويسري، برنامج عروض حول "حقوق المرأة من خلال السينما" خلال الأربع الأشهر الأخيرة.

ويتكون البرنامج من 25 عرضا، شملت 19 عرضاً لفيلم "أخوات في القانون" من إخراج كيم لونجينوتو وفلورنس آيسي، الذي يجمع بين الشجاعة والأمل، وإمكانية التغيير المجتمعي، ويتميز الفيلم المؤثر جداً، بعمقه وتعاطفه مع الواقع الإنساني وخصوصاً حياة النساء.

ومن نفاصيل العروض، مانكا، الفتاة الصغيرة ذات الست سنوات تهرب من منزل خالتها، وتهيم في الشوارع بعد تعرضها الدائم للعمل المنزلي والضرب المبرح، وسونتا تستجمع الشجاعة وتتهم جارها باغتصابها. أما أمينة فتقرر أن تنهي زواجاً ذاقت فيه المر والهوان، وأحداث الفيلم تدور في بلدة كومبا، حيث المدعية العامة والقاضية امرأتان، تتميزان بشخصية جذابة وبحكمة، وشعور بحق المستضعف.

وتم عرضين لفيلم "1000 امرأة وحلم واحد" من إخراج غابرييلا نوهاوس وأنجيلو شوديليتي، وعرضين لفيلم "طلاق على الطريقة الإيرانية" من إخراج كيم لونجينوتو وزيبا مير- حسيني، وعرض لفيلم "ماء" للمخرجة ديبا مهتا، وعرض لثلاث أفلام قصيرة من الأفلام التي شاركت أيضاً في مهرجان "شاشات الثالث لسينما المرأة"، وهي: "إتمنى" للمخرجة شيرين دعيبس، و"جاء دوري" للمخرجة عصمت إرغوين، و"واحد بالمئة من الثانية" للمخرجة سوزان جاكبسن.

تم عرض هذه الأفلام في الجمعيات النسائية والمراكز الثقافية، في منطقة طولكرم، ومنطقة نابلس، ومنطقة بيت لحم، وفي مدينة أريحا. وقد حضر هذه العروض حوالي 500 شخص، معظمهم من النساء.

ركز المشاركون في هذه العروض نقاشهم على حقوق المرأة وحقوق الطفل، والاضطهاد الذي يعانون منه في مختلف المجتمعات وكيفية التصدي له، وأهمية استخدام القانون في الدفاع عن هذه الحقوق وتحصيلها. كما أكدوا على أهمية توعية وتثقيف المرأة لتواجه المشاكل التي تواجهها، ولتقليل نسبة الزواج المبكر الذي يعتبر العامل الرئيسي للكثير من المشاكل الاجتماعية والشخصية التي تواجهها المرأة.

وكان الموضوع الأهم الذي ناقشته الميسرات مع المشاركين في هذه اللقاءات، هو العنف ضد المرأة وضد الطفل، سواء كان العنف الجسدي أو الجنسي أو النفسي.

طولكرم:
تمت العروض في منطقة طولكرم بالمشاركة مع المنسقة الميدانية د. رجاء الحاج قاسم من تلفزيون الفجر الجديد، ويسّرت النقاش القيادية مديحة صوالحة.

تمت العروض بالمشاركة مع جمعية نساء الجاروشية الخيرية، نادي عتيل الرياضي، جمعية كفر جمّال النسائية، مركز صبايا علار، لجان العمل الاجتماعي التطوعي، المركز التنموي لتنمية المرأة، نادي نسوي صيدا، جمعية شويكة النسائية، نادي نسوي قفين، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية.

سلفيت ونابلس:
في منطقة سلفيت تمت العروض بالمشاركة مع جمعية نساء من أجل الحياة/ بديا، وجمعية نساء الزاوية، وقد أدارت المحامية سوسن صلاحات النقاش في هاتين الجمعيتين.

وغدير المصري فقد أدارت النقاش في كلٍ من مركز التنمية النسوية/ حوارة، ولجان المرأة للعمل الاجتماعي/ عصيرة الشمالية، وجمعية تل النسوية، وجمعية نساء صرة الخيرية، وجمعية بيت وزن النسوية. وتم التنسيق الميداني من قبل عبير كيلاني من تلفزيون جاما.

بيت لحم وأريحا :
أما في منطقة بيت لحم فقد تمت العروض في مركز نساء بيت فجّار، وفي جمعية تنمية المرأة الريفية/ حوسان، وقد أدارت المحامية سلوى بنورة النقاش في هذه المراكز.

ونبيلة دقاق فأدارت النقاش في عرض فيلم "ماء" بمركز السلام بيت لحم.

كما تم عرض الأفلام القصيرة الثلاثة في بلدية أريحا لعدد من طلبة المدارس، وقد أدارت النقاش معهم القيادية مي هلال.

وقد تميزت هذه العروض بأنها ساعدت بعض النساء وشجعتهن على التوجه إلى المختصين الاجتماعيين والنفسيين لطلب النصح في حل بعض مشاكلهن العائلية والشخصية.