الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس الامريكي السابق: اسرائيل تملك 150 رأسا نوويا

نشر بتاريخ: 26/05/2008 ( آخر تحديث: 26/05/2008 الساعة: 13:27 )
القدس- معا- نقلت مواقع اخبارية عبرية عن صحيفة التايمز البريطانية قولها اليوم ان الرئيس الامريكي السابق جيمي كارتر كشف ( ان اسرائيل تملك 150 رأسا حربيا نوويا داعيا الولايات المتحدة الامريكية الى بدء التفاوض مع ايران بدل تصعيد لهجة الحرب).

ويعتبر تصريح الرئيس الامريكي السابق تصريحا نادرا حيث يلتزم المسؤولون الامريكيون عادة الصمت تجاه تسلح اسرائيل النووي ولا يتحدثون في هذا الموضوع بتاتا.

واعتبرت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية تصريحات كارتر خارجة عن المألوف واشارت الى ان كارتر ينتقد دائما احتلال اسرائيل للاراضي الفلسطينية.

وقال كارتر ( اقترحت على الادارة الامريكية ان تبدا بمفاوضة ايران فورا ونوّه الى القدرة النووية لامريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وقال ان ايران لا تستطيع تقريبا تطوير سلاح نووي بشكل سري.

هذا واعتبر الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر الاحد ان الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة يشكل "احدى اكبر الجرائم الحالية بحق حقوق الانسان".

وقال كارتر اثناء مهرجان "هاي اون واي" في اقليم ويلز ان الحصار المفروض من قبل الاسرائيليين منذ سيطرة حماس في حزيران/يونيو 2007، على قطاع غزة يمثل "احد اكبر الجرائم بحق حقوق الانسان على البسيطة حاليا".

واضاف الرئيس الاميركي الاسبق الذي كان رعى خلال فترة رئاسته في الفترة بين عامي 1977 و 1981 محادثات السلام بين مصر واسرائيل في كامب ديفيد التي جرت في 1978 التي ادت الى توقيع اول اتفاق سلام بين اسرائيل ودولة عربية، إنه لا يوجد اي سبب لمعاملة الناس في غزة بهذه الطريقة.

واضاف إن على الأوروبيين تشجيع حماس على ضمان وقف اطلاق نار في غزة من جانب واحد في مرحلة اولىثم تشجيع اسرائيل وحماس على انجاز تبادل للمعتقلين وعلى الاثر يتعين على اسرائيل القبول بوقف اطلاق نار في الضفة الغربية التي هي اراض فلسطينية.

وكان كارتر التقى في ابريل/ نيسان في دمشق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حماس منظمة "ارهابية" ويرفضان أي اتصال مع هذه الحركة.