الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بهدف تقييم المشاريع المقدمة- وكيل وزارة الحكم المحلي يلتقي وفداً يابانيا من مؤسسة جايكا

نشر بتاريخ: 26/05/2008 ( آخر تحديث: 26/05/2008 الساعة: 17:48 )
البيرة-معا- التقى المهندس مازن غنيم، وكيل وزارة الحكم المحلي في مكتبه وفداً يابانياً من مؤسسة جايكا، وذلك بهدف إجراء عملية تقييم شاملة للمشاريع التي تقدمها المؤسسة في قطاعات الحكم المحلي.

وضم الوفد الياباني كل من ميزوتاني مسؤول جايكا في قطاع الحكم المحلي، وكورودا الخبير الياباني بالسياسات المالية، وكواكيتا وميكاوا اللذين قد حضرا خصيصا من طوكيو لهذا الغرض، إضافة إلى الدكتور عبد الناصر مكي.

وفي بداية اللقاء قدم الوفد الياباني شرحا مفصلاً لطبيعة القطاعات التي تقوم مؤسسة جايكا بدعمها على صعيد الحكم المحلي، والمراحل التي وصلت إليها خاصة في مجالات التدريب والسياسات المالية والمجالس المشتركة ومشاريع التمكين الخاصة بالمجتمع المحلي والذي يجري تقديمه من خلال الهيئات المحلية في محافظة أريحا والأغوار .

وأكد الوفد الياباني أن مؤسسة جايكا ستقوم بتمديد العمل في بعض القطاعات والمشاريع التي لم يتم إنجازها وذلك حتى عام 2010.

وأضاف الوفد أن المشروع الأهم والذي يجري التحضير له يتعلق بالخطة الاستراتيجية المحلية لمشروع أريحا والأغوار حيث أن هناك سبع عشرة هيئة محلية ستستفيد من هذا المشروع تشمل بعض الهيئات المحلية في محافظات نابلس وطوباس واريحا وان الدراسات والاستبيانات الخاصة بدراسة احتياجات هذه المناطق أصبحت منتهية وهي تمثل الأرضية المناسبة لاستقطاب التمويل اللازم لها من الحكومة اليابانية.

وأكد الوفد الياباني أن مجمل المشاريع التي سبق وان قدمتها الحكومة اليابانية وقامت مؤسسة جايكا ووزارة الحكم المحلي بتنفيذها ستمثل الدليل الامثل لاستكمال المشاريع المستقبلية.

من جهته أكد مازن غنيم عن تقدير وشكر الوزارة لمؤسسة جايكا والحكومة اليابانية للدعم الكبير الذي يقدم من قبل اليابانيين، وأعرب عن تقديره لجميع الجهود التي تبذلها المؤسسة رغم الصعوبات التي تواجه عملهم.

وأشاد غنيم بطبيعة العلاقات المميزة القائمة مع مؤسسة جايكا، مضيفاً أن الوزارة ستعمل على تذليل كافة المعيقات التي تواجه العمل المستقبلي كون ذلك يمثل مصلحه فلسطينية.

فيما يتعلق بالسياسات المالية طالب المهندس غنيم بضرورة الانتقال من مرحلة إعداد نظام السياسات المالية إلى مرحلة تطبيقها، وذلك من خلال برامج تدريبية لتطبيق السياسات المالية بعد اعتمادها من الوزارة.

وأضاف وكيل الوزارة أن الوزارة تتطلع لإيجاد مركز تدريب خاص بالوزارة مجهز بكافة الاحتياجات الأساسية والمقومات التي تكفل له الاستمرارية بتمويل ذاتي، آملا من الحكومة اليابانية دعم هذه الفكرة من اجل البدء بعمل الدراسات اللازمة.

وفيما يتعلق بالمجالس المشتركة أكد غنيم أن الهدف الأساسي الذي تسعى الوزارة إلى تحقيقه هو تقليص عدد الهيئات المحلية لما في ذلك من فوائد عديدة على الهيئات المحلية من خلال الخدمة الأفضل والكلفة الأقل، وأكد أن ذلك يتطلب تشجيع الهيئات المحلية على سياسة الدمج من خلال توفير مقومات تنمية حقيقية للتجمعات الفلسطينية تتضمن بنى تحيه متطورة.

وحضر اللقاء كل من جانب الوزارة فواز ربايعة منسق مشاريع جايكا في الوزارة ووليد حلايقة مستشار الوزير للمشاريع، وعبد الكريم سعيد مدير عام العلاقات العامة.