الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية التربية والتعليم في قلقيلية تختتم فعاليات إحياء الذكرى الستين للنكبة

نشر بتاريخ: 27/05/2008 ( آخر تحديث: 27/05/2008 الساعة: 10:00 )
قلقيلية- معا- اختتمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية فعاليات إحياء الذكرى الستين للنكبة، والتي تم تنظيمها بالتعاون مع اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى الستين للنكبة.

وأوضح يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية أن فعاليات مديرية التربية والتعليم اشتملت على تخصيص الإذاعة المدرسية للحديث عن نكبة فلسطين وذلك على مدار أسبوع ، كما تم تخصيص يوم 15/5 لتنظيم فعاليات ونشاطات داخل مدارس المديرية لإحياء ذكرى النكبة ، كما شاركت جميع مدارس المديرية من هيئات تدريسية وطلبة في المسيرة الحاشدة التي انطلقت في يوم الذكرى الستين للنكبة بدعوة من اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة.

وأضاف عودة بان النشاط الأبرز كان تنظيم المهرجان المركزي الختامي للنشاطات التربوية تحت عنوان "في الذكرى الستون للنكبة ..إنّا باقون" حيث قدم طلبة المدارس فقرات فنية معبرة عن نكبة فلسطين وعن التمسك بالأرض والتراث والهوية الوطنية الفلسطينية حيث اثبت الطلبة من خلال فقراتهم الفنية فشل مقولة قادة إسرائيل بان الكبار سيموتون والصغار سينسون.

كما نظمت مديرية التربية والتعليم في قلقيلية معرضا فنيا لتجسيد ذكرى النكبة اشتمل على زوايا تجسد النكبة مثل مخيمات اللاجئين وزاوية الأسرى وزاوية شهداء الثورة الفلسطينية ، إضافة إلى زوايا تراثية ورسومات ولوحات تجريدية تجسد النكبة ومعاناة الشعب الفلسطيني على مدار ستين عاماً ، كما نظمت تربية قلقيلية مسابقة لتوثيق قصص النكبة ، وأكد عودة حرص مديرية التربية على توثيق التاريخ الشفوي لنكبة فلسطين من خلال مشروع توثيق قصص النكبة.

وشكر عودة جميع المؤسسات والهيئات التي شاركت مديرية التربية والتعليم في تنظيم وتنفيذ هذه الفعاليات وخاصة محافظ قلقيلية العميد ربيح خندقجي رئيس اللجنة الفرعية لإحياء ذكرى النكبة في محافظة قلقيلية على رعايته لجميع فعاليات مديرية التربية والتعليم ، كما شكر عودة أيضا دائرة شؤون اللاجئين على دعمها لفعاليات إحياء ذكرى النكبة.

بدوره قال مؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات التربوية في تربية قلقيلية فقال أن جميع مدارس المديرية شاركت أيضا في إحياء الذكرى الستين للنكبة من خلال فعاليات خاصة بكل مدرسة مثل تنظيم المعارض المجسدة للذكرى الأليمة ، وإعداد المجلات والنشرات الخاصة بالنكبة ، وتنظيم مسابقات ثقافية ورياضية إحياءً لهذه الذكرى.

وأضاف عفانة بأن تربية قلقيلية شاركت أيضا في المهرجان المركزي والمعرض الفني الذي نظمته وزارة التربية والتعليم العالي في قصر الثقافة في رام الله لإحياء ذكرى النكبة من خلال تقديم لوحات فنية تراثية وقصيدة شعرية عن القدس ، إضافة إلى عرض للوحات فنية تجسد ذكرى النكبة، كما أوضح عفانة بأن قسم النشاطات التربوية في تربية قلقيلية أعدّ بالتعاون مع مدرسة ذكور السعدية الثانوية في قلقيلية فيلما وثائقيا عن نكبة فلسطين، يتناول حياة الشعب الفلسطيني في فترة ما قبل النكبة وما بعدها.

وقد اشرف على تنظيم وتنفيذ فعاليات إحياء ذكرى النكبة قسم النشاطات التربوية في مديرية التربية والتعليم في قلقيلية وبالتعاون مع أقسام مديرية التربية والتعليم الأخرى ومدارس المديرية.