الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة حقوق الطفل البرلمانية تناقش زيادة اصابة الاولاد في المجتمع العربي

نشر بتاريخ: 27/05/2008 ( آخر تحديث: 27/05/2008 الساعة: 10:42 )
القدس- معا- عقدت لجنة حقوق الطفل البرلمانية جلسة خاصة لبحث تقرير مؤسسة "بطيرم" الذي يشير الى ان نسبة وفيات الاطفال العرب ضعفي نسبة وفيات الاطفال اليهود نتيجة الحوادث والاصابات المتنوعة، و41% من وفيات الاطفال في البلاد نتيجة حوادث بيتية وحوادث السير هي بين الاطفال العرب، 38% من الاصابات الصعبة هي بين الاطفال العرب، كما يشير التقرير ان المرافق التعليمية والتربوية في البلدات العربية ينقصها الكثير لتوفير الامان للطلاب، وهذا ما يسبب للعديد من الاصابات ببين الطلاب.

وشارك في الجلسة ممثلين مؤسسة "بطيرم" وعن الوزارات المختلفة ومختصين في عدة مجالات، واكد عضو الكنيست د. حنا سويد، "ان هذه المعطيات المقلقة يجب ان تدفعنا للبحث عن الاسباب الحقيقية لهذه الظاهرة وعندها من الممكن ايجاد الحلول، ومما لا شك فيه ان هنالك ثلاثة عوامل اساسية ادت الى هذه الظاهرة وفيها يكمن الحل، واولها التوعية، فيجب تحضير خطة شاملة لنشر الوعي بين الاطفال والاهل والقييمين على جهاز التربية والتعليم، وثانيها توفير بني تحتية تضمن الامان للاطفال في البيوت والشوارع والمدارس وجميع المؤسسات العامة، وثالثها، فرض القانون ومعاقبة كل من يخالفه".

واكد سويد ان هنالك عوامل ذاتية يجب معالجتها ولكن لا يمكن معالجتها بدون تخصيص الميزانيات لذلك من قبل الحكومة وعندها يجب التعاون بين الاهالي والسلطات المحلية والوزارات المختصة.