الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال شهادته أمام المحكمة المركزية : تالنسكي يعترف بمنح اولمرت 150 الف دولار خلال 15 عاما

نشر بتاريخ: 27/05/2008 ( آخر تحديث: 27/05/2008 الساعة: 15:56 )
بيت لحم - معا - اعترف رجل الاعمال اليهودي الأمريكي موريس تالنسكي في اطار شهادته أمام المحكمة المركزية في القدس، اليوم الثلاثاء، انه نقل الى رئيس الوزراء الاسرائيلي أولمرت مبلغا اجماليا قدره 150 الف دولار على مدى 15 عاما.

وأوضح تالنسكي كما نشر "صوت اسرائيل" باللغة العربية ان أولمرت طلب تلقي الاموال نقداً وانه قام بنقلها اليه في مظاريف وبواسطة بطاقات ائتمان بفضل علاقات الصداقة الحميمة التي كانت تربطهما.

واشار تالنسكي ان اولمرت طلب منه قبل حوالي 5 سنوات مبلغ 70 الف دولار لتمويل حملته الانتخابية في اطار الانتخابات التمهيدية في حزب الليكود، وقال انه دهش من هذا المبلغ وان هذه كانت المرة الاخيرة التي نقل فيها اموالا الى اولمرت.

كما روى تالنسكي ان اولمرت طلب منه قرضا بمبلغ 25 الف دولار لتمويل اجازة قضاها في ايطاليا في عام 2004 ، كما حول اموالا اخرى الى اولمرت لتمويل نفقات بعض الزيارات التي قام بها للولايات المتحدة.

واعرب تالنسكي عن اعتقاده بان اولمرت استخدم هذه الاموال لاغراضه الخاصة وأشار أيضاً الى انه نقل الى أولمرت عندما أشغل منصب وزير التجارة والصناعة ما بين 10 مظاريف 15 مظروفاً يحتوي كل منها على حوالي8 آلاف دولار نقدا.ً

وفي احدى مراحل الادلاء بشاهدته، انفجر تالنسكي بالبكاء وطلب العودة الى منزله في الولايات المتحدة بسبب حالة زوجته فاعلن القضاة اثر ذلك عن استراحة قصيرة.

هذا وقدم النائب العام موشيه لادور عدة وثائق الى المحكمة بما فيها وصل يدل على ان تالنسكي دفع نفقات نزول اولمرت في احد فنادق واشنطن في عام 2005 وكشوفات لمصاريف بطاقة الائتمان التابعة لتالنسكي وكذلك نسخة عن مفكرة المديرة السابقة لمكتب اولمرت شولا زاكين والتي تشير الى المبالغ التي تم تحويلها .

ومن المتوقع ان ينهي تالنسكي الادلاء بشهادته امام المحكمة قرابة الساعة الرابعة من عصر اليوم الثلاثاء.