الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ردا على التصعيد الاسرائيلي في غزة وجنين: الاجنحة العسكرية تعلن الحرب المفتوحة ضد اسرائيل وتتوعد برد من نوع خاص

نشر بتاريخ: 01/11/2005 ( آخر تحديث: 01/11/2005 الساعة: 17:21 )
غزة - معا - اثارت عملية اغتيال الشهيدين حسن المدهون و فوزي ابو القرع اضافة الى التوغل في جنين واعتقال قائد كتائب الاقصى فيها ردود فعل غاضبة في اوساط فصائل المقاومة الفلسطينية التي اصدرت بيانات مختلفة وعقدت مؤتمرات صحفية توعدت فيها بردود غير مسبوقة على عملية الاغتيال.

كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس توعدت بأن يكون الرد على جريمة اغتيال الشهيد فوزي ابو القرع 37 عاما والشهيد حسن المدهون 32 عاما من نوع خاص مشيرة الى خسارتها الكبيرة باستشهاد ابو القرع حيث يعد:" أحد خبراء التصنيع في كتائب القسام وخاصة في مجال صواريخ القسام وهو المسئول عن إطلاق الصواريخ صوب الأهداف الصهيونية والمسئول المباشر عن العديد من العمليات ومن أبرزها عملية ثقب في القلب على معبر المطاحن وعملية اقتحام مغتصبة دوغيت في بداية هذه الانتفاضة وعملية السهم الثاقب الأمنية المعقدة والتي نفذت شرق حي الشجاعية وعملية الجيبات في معبر ايريز ومن أبرز العمليات التي خطط لها إلى جانب الشهيد القائد حسن المدهون عملية أسدود الاستشهادية وعملية زلزلة الحصون في معبر المنطار وعملية الاستشهادية القسامية ريم الرياشي" ..

واكدت القسام انها :" لن تقف مكتوفة الأيدي وسترد على هذه الجريمة بكل قوة في الزمان والمكان المناسبين وستجعل العدو يندم على جريمته ليعلم أن دماء قادتنا ليست رخيصة وأننا سنرد على الدم بالدم بإذن الله .. وإنه لا مجال للحديث عن أي تهدئة في ظل تواصل جرائم الاحتلال".
كتائب الاقصي

من جانبها قالت كتائب شهداء الاقصي التي يقود الشهيد حسن المدهون احد ابرز تشكيلاتها " ان اي عملية اغتيال تتطلب ردا حاسما من قبل المقاومة وردا فوريا معتبرة ان اطلاق الصواريخ هو احد هذه الردود" ، ودعت الكتائب الى استنفار جميع وحداتها وضرب الاحتلال اينما كان داعية السلطة التنفيذية الى اعتبار الدم الفلسطيني لعنة تطارد القتلة وقالت:" فلتذهب الهدنة الى الجحيم".

من جهتها دعت لجان المقاومة الشعبية كل الاطر والهئيات للاجتماع للرد على هذه الخروقات مشيرة الى ان الرد سيتوزع بين العمليات الاستشهادية واطلاق الصواريخ دون اي اعتبار لحالة التهدئة المعلنة فالحرب اصبحت مفتوحة حسب ابو الصاعد الناطق بلسان الوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعب.

وكان شهيدان وهما حسن المدهون قائد كتائب شهداء الاقصى في مخيم جباليا شمال قطاع غزة , وفوزي ابو القرع احد ابرز قيادي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في شمال القطاع قد سقطا في قصف قامت به طائرة اسرائيليية استهدفت سيارة من نوع جيب كانت تقلا الشهيدين خلال سيرها في مخيم جباليا عصر اليوم الثلاثاء.

وافاد مراسلنا ان القصف اسفر عن اصابة اربعة مواطنين بجراح جراح احدهم خطيرة , نقلوا على اثرها الى مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع لتلقى العلاج .

وتوعدت كتائب الاقصى بالرد على العملية , حيث قال ابو عدي الناطق بلسان الكتائب " على اسرائيل ان تتحمل كافة النتائج المترتبة على هذه الجريمة ".

الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي وفي اتصال هاتفي ل -معا -قال:" ان المستهدف في الغارة الاسرائيلية كان قائد الكتائب حسن المدهون , نافيا في الوقت نفسه ان يكون الجيش استهدف قائد القسام في الغارة , مشيرا ان فوزي ابو القرع كان متواجدا في المكان وقت الغارة ".

ويقود المدهون الذي يعتبر احد ابرز قادة الكتائب المطلوبين لاسرائيل مجموعة الشهيد نبيل مسعود ،التي تتهمها اسرائيل بالمسؤولية عن عدة عمليات مشتركة مع كتائب القسام التابعة لحركة حماس استهدفت اسرائيليين كان ابرزها عملية اسدود التي قتل فيها عشرة اسرائيليين.

وكانت الطائرات الاسرائيلية اغتالت الجمعة الماضي ماجد نطط( 27 عاما ) الناشط في كتائب شهداء الاقصى " مجموعة الشهيد نبيل مسعود بعد ان اطلقت طائرة استطلاع اسرائيلية ثلاثة صواريخ باتجاه سيارة كان يستقلها مجموعة من عناصر الكتائب في بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة .

*اعتقال قائد كتائب الاقصى في جنين

فى غضون ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي في مدينة جنين اديب العط قائد كتائب شهداء الاقصى في المدينة بعد ان حاصرته في احد منازل الحي الشرقي بالمدينة . وافاد مراسلنا في جنين ان قوات الاحتلال الاسرائيلي انسحبت من المدينة بعد اعتقالها العط .

وكان اثنان من المواطنين الفلسطينيين قد اصيبا بجروح طفيفة عقب اندلاع مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي مواجهات عنيفة بين عشرات التي حاصرت عددا من المنازل في الحي حيث قام هؤلاء الشبان بالقاء الحجارة والزجاجات الفارغة باتجاه قوات الاحتلال فيما رد جنود الاحتلال باطلاق الاعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز باتجاه الشبان الامر الذي ادى الى اصابة اثنين منهم بجروح طفيفة حسب ما افادت مصادر طبية في مستشفى جنين.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد اقتحمت مساء اليوم الثلاثاء الحارة الشرقية من مدينة جنين وحاصرت منزلين يتحصن فيهما مجموعة من كتائب شهداء الاقصى وسرايا القدس .

واوضح مراسلنا ان قوات خاصة اسرائيلية معززة بحوالي 10جيبات عسكرية وطائرات مروحية اقتحمت الحارة الشرقية وحاصرت منزل المواطن صالح السعدي 24 عاما القيادي في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي ,ومنزلاا اخر يتحصن فيه اديب العط 32 عاما من قيادات كتائب شهداء الاقصى وشقيقه احمد العط 23 عاما من سرايا القدس .

وذكر الشهود ان صالح السعدي واحمد العط فرا من المكان , فيما حاصرت القوات اديب العط داخل المنزل حيث اعلنت قات الاحتلال عن اعتقاله فى وقت لاحق .