الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبدالله الافرنجي يستقبل نائب رئيس المؤتمر الوطني الافريقي وممثل جنوب افريقيا لدى السلطة

نشر بتاريخ: 29/05/2008 ( آخر تحديث: 29/05/2008 الساعة: 12:09 )
رام الله- معا- استقبل عبدالله الافرنجي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المفوض العام للعلاقات الخارجية, نائب رئيس المؤتمر الوطني الافريقي غاليما موتلانتي, ود. تيد بيكاني ممثل جنوب افريقيا لدى السلطة والوفد المرافق.

واطلع الافرنجي الوفد الضيف, على اخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية, وخاصة في قطاع غزة المحاصر, والاوضاع الداخلية لحركة فتح.

وحضر اللقاء الذي عقد اليوم في مفوضية العلاقات الخارجية عزام الاحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية, احمد صبح وكيل وزارة الخارجية , محمود اللبدي مسؤول الاعلام في المفوضية, على حليمه سفير فلسطين في جنوب افريقيا , وعدد من كوادر العلاقات الخارجية.

واعتبر الافرنجي ان استمرار اسرائيل في بناء وتوسيع الاستيطان وتهويد القدس وبناء الجدار وغيرها من الانتهاكات اليومية, تؤكد عدم جدية الجانب الاسرائيلي في انهاء الصراع وتحقيق السلام.

وفيما يتعلق بقطاع غزة وهو الوضع الاكثر ماساوية في المشهد الفلسطيني جراء الحصار الاسرائيلي, اكد الافرنجي سعي الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية الدائم لانهاء معاناة شعبنا في القطاع واعادة الوحدة والتلاحم بين شطري الوطن.

وجدد الافرنجي, ان القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية القادمة مطالبا جميع الاصدقاء والعالم للتحرك الجاد والحثيث لانهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية لتحقيق السلام الدائم والعادل والشامل.

كما اكد الافرنجي, ان اللجنة التحضيرية المكلفة بالاعداد للمؤتمر السادس العام للحركة, ستعقد اجتماعا لها في العاصمة الاردنية عمان في 14/6 لاستكمال التحضيرات المتبقية للمؤتمر السادس.

واضاف الافرنجي ان اسرائيل لن تنهي احتلالها للاراضي الفلسطينية ما لم تتعرض لضغوط دولية حقيقية لتنفيذ كافة التزاماتها من عملية السلام, مشددا على دور جنوب افريقيا الهام والكبير في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال بحكم تجربتها وخبرتها في النضال ضد نظام الابارتهايد.

ومن جانبه عبر خاليما فتلانتي عن استيائه وصدمته لما شاهده من انتهاكات وممارسات اسرائيلية ضد الفلسطينيين ومعتبرا التجاوزات الاسرائيلية الخطيرة تفوق بكثير ما لقيه الشعب في جنوب افريقيا من نظام الفصل العنصري قائلا "ما شاهدناه من اجراءات اسرائيلية لا يقارن بما عرفناه لدينا من نظام الابارتهايد" , مؤكدا على دعم جنوب افريقيا للشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال الاسرائيلي.

واشار عزام الاحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية الى لقاءه وفدا برلمانيا افريقيا مؤكدا قبول البرلمان الفلسطيني كعضو في اتحاد البرلمانات الدولي, وذلك في الاجتماع الذي عقد في جنوب افريقيا.

وتحدث احمد صبح عن تنفيذ الجانب الفلسطيني لالتزاماته في المرحلة الاولى من خارطة الطريق في الوقت الذي تتنصل فيه اسرائيل من تنفيذ أي استحقاق ضاربة عرض الحائط كل الجهود الدولية الساعية لاحراز تقدم في عملية السلام.

كما تحدث محمود اللبدي عن العلاقات التاريخية بين الجانبين والتي تعود الى ايام بيروت حيث قام اولفر تامبو امين عام حزب المؤتمر الوطني الافريقي انذاك بزيارة قادة الثورة الفلسطينية في لبنان حيث التقى الرئيس ياسر عرفات.

وقد بحث الافرنجي وموتلانتي العلاقات الثنائية على المستوى الحزبي وسبل تعزيزها وتطويرها, والعمل على الاستفادة من تجربة جنوب افريقيا النضالية, حيث عبر الافرنجي عن رغبته زيارة جنوب افريقيا مع وفد من حركة فتح بالتنسيق مع الحزب الاشتراكي السويدي.

وفي سياق اخر التقى مفوض فتح للعلاقات الخارجية, السفير المصري اشرف عقل, في مقر السفارة المصرية برام الله, حيث دار البحث حول الاوضاع السياسية خاصة فيما يتعلق بموضوع التهدئة مع اسرائيل.

وثمن الافرنجي الدور المصري الداعم والمساند للشعب الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بموضوع التهدئة, وسعي القيادة المصرية الدؤوب لاقناع اسرائيل القبول بالتهدئة لوقف ما يتعرض له الشعب لفلسطيني في القطاع من اعتداءات اسرائيلية متكررة.