الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي يشارك في ثلاثة مهرجانات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في اسبانيا

نشر بتاريخ: 29/05/2008 ( آخر تحديث: 29/05/2008 الساعة: 13:14 )
رام الله- معا- شارك النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية في ثلاثة مهرجانات نظمت في مدريد وسانتياغو واورينزي في اسبانيا في اطار استنهاض حركة التضامن الدولي ودعما لحقوق الشعب الفلسطيني في الذكرى الستين للنكبة.

وشرح البرغوثي خلال المهرجانات التي شارك فيها اعضاء من البرلمان الاسباني وممثلون عن الحكومة المركزية والحكومات الاقليمية وقادة الاحزاب والجالية الفلسطينية "ما تمثله السياسة الاسرائيلية التي تجمع ما بين ثلاثية التطهير العرقي واطول احتلال في التاريخ الحديث ونظام الفصل العنصري".

وقال البرغوثي "ان اسرائيل مارست تطهيرا عرقيا عندما احتلت ما يزيد عن ثلاثة أرباع مساحة فلسطين التاريخية ودمرت 531 تجمعاً سكانياً وشردت حوالي 85% من السكان الفلسطينيين، فيما تسعى الان لاستكمال مشروعها الاستيطاني بالتخطيط لضم 46% من أراضي الضفة الغربية وعزل القدس من خلال الجدار والنشاطات الاستيطانية التي زادت وتيرتها خاصة بعد انابوليس".

واستعرض البرغوثي سبل استنهاض وتوسيع حركة التضامن الدولي ضد الاحتلال ومن اجل حق العودة وانهاء نظام الفصل العنصري الاسوأ في التاريخ.

ووضع البرغوثي المشاركين في صورة النضال الشعبي الفلسطيني ضد الاحتلال ونظام الفصل العنصري والجدار خاصة ما يجري في نعلين الان وكذلك في المعصرة ببيت لحم وفي بلعين وغيرها من المواقع ضد جدار الفصل العنصري.

واضاف البرغوثي ان توصيات تم اتخاذها من اجل استنهاض حركة التضامن الدولي مشيرا الى تنظيم المهرجانات الثلاثة في اسبانيا والتغطية الاعلامية اللافتة وما سبقها من مسيرات مماثلة في بلدان عدة يبشر بنهوض لحركة التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الممارسات الاسرائيلية.