الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالبت الحكومة بدعم القطاع الزراعي : مشاركة فعالة لمجموعة شركات عنبتاوي في مؤتمر الاستثمار

نشر بتاريخ: 30/05/2008 ( آخر تحديث: 30/05/2008 الساعة: 14:34 )
نابلس - معا - وجه المهندس زياد عنبتاوي رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات عنبتاوي شكره وتقديره للرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض على رعايتهم ومتابعتهم الحثيثة لمؤتمر فلسطين للاستثمار الذي عقد مؤخرا في مدينة بيت لحم.

وقال عنبتاوي :" إن المطلوب حاليا هو البدء بالتطبيق العملي لنتائج المؤتمر، حتى تنعكس آثاره ايجابيا على المواطن الفلسطيني وكذلك على الاقتصاد المحلي، مطالبا بتبني النهج العلمي وتطبيق دولة القانون ودعم القطاع الزراعي من خلال دعم واسناد الشركات الاقتصادية التي تُعنى بهذا المجال، وكذلك تقديم قروض ميسرة للمزارعين، الامر الذي من شأنه الرقي بهذا القطاع الهام".

ووصف عنبتاوي مشاركتهم في مؤتمر فلسطين للاستثمار بالناجحة، حيث تركت آثارا طيبة عن المجموعة لدى المشاركين والمستثمرين، كما تداول رئيس المجموعة مع المؤتمرين فكرة تشكيل شبكات تسويق وتصدير للمنتجات الفلسطينية في الخارج نظرا لأهمية ذلك للاقتصاد الفلسطيني.

وأكد عنبتاوي أن هذا لا يتم إلا بوجود رجال أعمال قادرين على الاستثمار وتطوير القطاع الخاص وتشغيل الأيدي البشرية، ولا يتحقق ذلك من خلال الاستثمار في فلسطين فحسب، بل بالعمل على المساعدة في إيصال المنتجات والخدمات الفلسطينية إلى العالم العربي والغربي على حد سواء، وعدم ترك فلسطين كسوق استهلاكي فقط للمنتجات الإسرائيلية.

وأكد عنبتاوي أن هذا الموضوع سيتم متابعته من خلال وزير الاقتصاد كمال حسونة، والذي وعد بعقد لقاءات في الأيام القادمة لدراسته ووضع خطة للبدء بتنفيذه في القريب العاجل نظرا لأهميته.

وعقد فريق المجموعة لقاءات مثمرة مع شركاء استراتيجيين محتملين، تداول خلالها توجهات المجموعة وخطتها للنمو والتطور والنهوض بأدائها مما ينعكس فورا على نمو وتطور الاقتصاد المحلي، موضحا أنه سيتم متابعة الموضوع بعد إنهاء الدراسات اللازمة لذلك.

ولفت عنبتاوي إلى أنه تم خلال مشاركته في المؤتمر طرح أفكارا للتعاون مع القطاع العام الحكومي فيما يمكن أن يقدم للقطاع الزراعي من خلال شركة "الأرض" للمنتجات الزراعية -إحدى شركات مجموعة عنبتاوي-، وقد وعد المسؤولون بدراسة الموضوع نظرا لأهميته وتقديم اللازم دعما لهذا الاتجاه.

من جهة أخرى، تميز جناح المجموعة في معرض فلسطين الذي عقد بالتزامن مع مؤتمر الاستثمار بمعروضته والهدايا الرمزية التي تم تقديمها للوفود المشاركة. وأشار عنبتاوي إلى ان الجناح الخاص بالمجموعة حقق نجاحا وإقبالا لافتا من قبل المشاركين في المؤتمر وكذلك من قبل المواطنين الذي ابدوا إعجابهم وتفاعلهم الكبير مع الجناح الذي كان مميزا من حيث التصميم والمنتجات المعروضة، وكان محط أنظار الوفود المشاركة.

وضم الجناح عرض لمنتجات المجموعة وخاصة من زيت الزيتون الفلسطيني العالي الجودة "الأرض" بجميع الأحجام والتصاميم، هذا بالإضافة إلى الهدايا القيمة التي قدمها لزواره حيث تركت أثرا بالغا في نفوسهم لما اشتملت عليه من عبوة زيت زيتون " الأرض"، والصابون النابلسي، بالإضافة إلى الزعتر البلدي".

وختم عنبتاوي قائلا "مما لا شك فيه أن مؤتمر فلسطين حدث ريادي هام، حيث أن الإنجازات بدأت تتحقق من لحظة تحضيرنا له، من تقييم الذات، وتوسيع للمدارك والآفاق التطويرية، بالإضافة إلى التحديث والتغير الداخلي الكبير....، هذا ليتسنى لنا التماشي مع متطلبات الاستثمار.

وأثنى عنبتاوي على القائمين على المؤتمر والمعرض على حد سواء، وخص بالثناء الدكتور حسن أبو لبدة، وذلك لما بذلوه من جهود حثيثة لإنجاح الفعاليتين وإظهارهما على نحو ترتقى به فلسطين، الأمر الذي أتاح لرجال الأعمال المحليين والعرب وكذلك البعثات الأجنبية المشارِكة الاطلاع على حقيقة الصورة في فلسطين والإعلان عن مشاريع للاستثمار فيها، مما يعود بالنفع الكبير على الاقتصاد الفلسطيني ويساعده على الخروج من المأزق الذي يمر به نتيجة الظروف الصعبة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية.