الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة جهود تطلق وحدة الضغط والمناصرة المتخصصة في قضايا الديمقراطية والانتخابات

نشر بتاريخ: 30/05/2008 ( آخر تحديث: 30/05/2008 الساعة: 17:19 )
رام الله -معا- أعلنت مؤسسة جهود عن إطلاق وحدة الضغط والمناصرة، المتخصصة في قضايا الديمقراطية والانتخابات، وذلك استكمالا لمشروع بناء كادر شبابي لتطوير النظام الانتخابي الفلسطيني الذي نفذته مؤسسة جهود على مدار عام ونصف بتمويل من الاتحاد الأوروبي .

ونظمت المؤسسة احتفالا في رام الله بهذه المناسبة بحضور، فابين بيسون مستشارة الاتحاد الأوروبي، وهشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية وموسى أبو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة، وناصر قطامي رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة جهود إضافة إلى عدد كبير من الشباب ومن ممثلي المؤسسات الأهلية ووسائل الإعلام .

وقال سامر سلامة المستشار الفني لمؤسسة جهود إن وحدة الضغط والمناصرة التي تضم حاليا 35 شابا وشابة من مختلف محافظات الضفة ستتشكل فيها مجموعة من الخبرات للمشاركة في عملية البناء على أمل أن تكون وحدة فاعلة لتحقيق مجتمع ديمقراطي.

وأشار سلامة إلى أن مؤسسة جهود ملتزمة بدعم الوحدة وتجنيد الأموال لها للاستمرار بكل قوة ، موجها الدعوة للاتحاد الأوروبي ولجنة الانتخابات المركزية بالاهتمام بهذه الوحدة ودعمها وتقويتها .

من جانبه أكد هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية أن الوحدة ستكون محفزا كبيرا لاستمرار للتعاون مع مؤسسة جهود في تعزيز القيم الديمقراطية وممارسة الديمقراطية في فلسطين.

بدورها اعتبرت مستشارة الاتحاد الأوروبي فابين بيسون أن أهمية مشروع بناء كادر شبابي لتطوير النظام الانتخابي الفلسطيني تكمن في أن تنفيذه تم من قبل الشباب أنفسهم إضافة إلى أنه تطرق لمواضيع مهمة تساهم في بناء دولة ديمقراطية فلسطينية .

وأشارت بيسون إلى اهتمام الاتحاد الأوروبي بالعمل مع الشباب على اعتبار أنهم أداة التغيير .

وخلال كلمته أكد موسى أبو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة أن هذه الوحدة تأتي تتويجا للانجازات التي تحققها مؤسسة جهود والتي ستساهم في نشر الوعي لدى العديد من الشباب الفلسطيني، مشيرا إلى أن المطلوب هو الوصول إلى المخرج الذي يجعل الديمقراطية ممارسة يومية وأسلوب حياة ليتم بعدها تناول كافة القضايا السياسية الاجتماعية والاقتصادية بشكل حضاري وديمقراطي مستند إلى الوعي.

وأضاف أبو زيد أن هذه المشاريع تدخل ضمن تطبيق السياسة الوطنية للطلائع والشباب والتي تعتمد على البناء وفق أولويات واحتياجات الشباب، مؤكدا أن التأسيس لمجتمع فلسطيني متماسك قادر على مواجهة تحديات العصر يعتمد على مدى تمكين الشباب وتوفير المساحات لهم للمشاركة الفاعلة في بناء المجتمع وإدارة المؤسسات الوطنية .