الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحالف السلام يختتم ملتقى الشباب الفلسطيني الخامس في رام الله

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 21:14 )
رام الله -معا- اختتم تحالف السلام الفلسطيني، اليوم برام الله، ملتقى الشباب الفلسطيني الخامس، والذي عقد على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

وتم خلال الملتقى الذي يأتي ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي، وجرى بمشاركة نحو 60 شابا وفتاة من طلبة عدد من جامعات الضفة الغربية، وممثلي مؤسسات شبابية، التركيز على مفاهيم تتعلق بثقافة الحوار، والتسامح، واحترام الرأي، إلى غير ذلك.

وذكر مدير البرامج لتحالف السلام، ساهر موسى، أن الملتقى يعد الخامس ضمن سلسلة مماثلة من النشاطات، سيعقدها التحالف خلال العام الجاري، والتي تأتي في إطار سعي التحالف لتكريس ثقافة الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر، وتمكين الشباب، والذي يشكل عنصرا أساسيا في المجتمع، من لعب دور مؤثر في نشر قيم التسامح والحوار، والديمقراطية.

وأضاف: الشباب يمثلون قطاعا حيويا في بناء المجتمع وتطوره، وبالتالي فإنه يجري التركيز عليهم، بغية توعيتهم وتثقيفهم بقضايا وثقافة الحوار، واللاعنف، في مواجهة ثقافة نفي الآخر، وبالتالي فإن توعية الشباب بقضايا السلم الأهلي، يمثل أفضل وسيلة لنشر ثقافة الحوار، ونبذ اللجوء للعنف في حل الخلافات.

وأفاد بأنه سيجري استهداف قرابة 5000 شاب وفتاة ضمن المشروع، مبينا أن عددا مماثلا من القيادات الشابة، وصناع القرار، والمدرسين، والناشطات النسويات، سيستفيدون من برامج تحالف السلام الأخرى.

من جهته أشار اياد اشتية منسق المشروع الأوروبي في تحالف السلام إلى أن الملتقى ركز على مسائل تتعلق بحقوق الشباب، وخصائص القيادي الشاب، إضافة إلى أمور أخرى ذات اهتمام مشترك، ترتبط بكيفية إيجاد قوى ضاغطة لإثارة قضايا تهم الشباب بالذات.

ولفت اشتيه الانتباه إلى أن الملتقى يندرج ضمن 9 نشاطات مماثلة ستعقد على مدار العام الجاري، وستستهدف طلبة جامعات وممثلي مؤسسات شبابية.

وقال اشتيه: نسعى عبر الملتقيات إلى إبراز قضايا مهمة إلى حد كبير للمجتمع، وإتاحة المجال للشباب للتعبير عن آرائهم ومواقفهم، في جو تسوده الحرية، واللارسمية في التعامل، والارتقاء بمستوى معرفتهم بالقضايا المطروحة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين المشاركين.