الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الصليب الاحمر خلال لقائه بنادي الاسير في الخليل : نسعى جاهدين لتحسين الوضع الصحي للأسرى

نشر بتاريخ: 04/06/2008 ( آخر تحديث: 04/06/2008 الساعة: 20:03 )
الخليل - معا - التقى أمجد النجار مدير نادي الأسير /الفلسطيني في محافظة الخليل اليوم ، مع المديرة الطبية للصليب الأحمر الدكتورة "إيفا جيربرجلور" و "الفريدومالة" منسق برنامج الزيارات لكافة السجون ومندوب الصليب الأحمر "ماتيو" ومديرة مكتب الصليب الأحمر دينا الجعبري .

و استعرض النجار، الأوضاع الطبية والصحية للحركة الأسيرة داخل السجون وسياسة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجن بحق الأسرى والذي أدى إلى سقوط العديد من الشهداء ،و تطرق النجار إلى المماطلة والمسايرة الذي تستخدمها إدارة السجن لإسكات آهات وأنات الجرحى والمرضى وقد يحتاج نقل المريض إلى المستشفى أشهر طويلة مما يؤدي إلى تفاقم وضعه الصحي إضافة إلى عدم وجود طبيب أخصائي في السجن والموجود هو طبيب عام لا يقدم للأسرى سوى "الأكامول " ، وهو دواء لمعالجة الصداع .

وأشار النجار إلى أن الفحص الطبي داخل السجن يجري من خلف شبك حديدي يفصل بين الأسير المريض والطبيب وهذه الطريقة مخالفة لكافة القوانين الدولية والأصول الصادرة عن نقابة الأطباء والتي لا تمكن الطبيب من تشخيص الحالة.

ووصف النجار العيادة الطبية داخل السجن بأنها عيادة صورية وجدت فقط لإشهاد المؤسسات الحقوقية وخاصة الصليب الأحمر .

وتطرق النجار إلى عدة حالات مرضية صعبة بحاجة إلى متابعة طبية مباشرة كحالة الأسير ناصر موقدة من سلفيت والأسير ميسره أبو حمدية من الخليل .

بدورها تحدثت الدكتورة "ايقا جيربر جلور" عن كيفية أداء الصليب الأحمر في متابعة الحالات المرضية وأن هناك متابعة حثيثة وبأهمية خاصة للمرضى وأنه يمكن لطبيب خاص أن يتم إدخاله لمعاينة الأسرى المرضى بناءاً على طلب الأسير نفسه وأكدت الدكتورة "ايفا جيربر جلور" سعي الصليب الأحمر إلى تحسين الوضع الصحي والمعاملة الطبية للأسرى داخل السجون وأنهم يقومون برفع التوصيات لتحسين الظروف الصحية للأسرى .

من جانبه أكد "الفريدو ماله" منسق برنامج الزيارات اهتمام الصليب الأحمر بتحسين ظروف برنامج الزيارات لذوي الأسرى وإعطاء الأولوية لزيارة مراكز التحقيق والتوقيف والنساء والأطفال.

وفي نهاية اللقاء سلم النجار الدكتورة "ايفا جيربر جلور" كشفاً مفصلاً بأسماء الأسرى المرضى من أبناء محافظة الخليل لمتابعتهم وعمل زيارات سريعة لهم ، ووعدت الدكتورة "ايفا" بمتابعة كافة الحالات المرضية .