وفد من محافظة بيت لحم يشارك في دورة تدريبية لاقامة حاضنات المشاريع في فرنسا

نشر بتاريخ: 06/11/2005 ( آخر تحديث: 06/11/2005 الساعة: 11:37 )
بيت لحم- معا- شارك وفد من محافظة بيت لحم في دورة تدريبية مدتها اسبوعين في مجال إقامة حاضنات لجميع انواع المشاريع عقدها المركز الاقتصادي الاقليمي GEREFI في جامعة بول سيزان ايكس- مارسيلية 3 في فرنسا.

ويتكون الوفد من المهندس عصام الحايك وفيروز خوري ممثلين لمحافظة بيت لحم, وخالد صلاح ممثلا لوزارة الاقتصاد وغادة صليبي ممثلة لغرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم.

وخلال الدورة قام أعضاء الوفد بزيارة العديد من الحاضنات العاملة في مختلف المجالات في مقاطعة بوشي دو رون وتم عقد العديد من اللقاءات مع المسؤولين هناك.

وفي نهاية الدورة تم عقد اجتماع موسع ما بين اعضاء الوفد مع السيد كليمو ممثل المجلس العام لمقاطعة بوشي دو رون والسيد جلبرت بنهاوين مدير المركز الاقتصادي الاقليمي في جامعة بول سيزان ايكس- مارسيلية3 وعدد كبير من مسؤولي المجلس العام حيث اعلن ممثل المجلس العام كليمو عن ادراج اسم محافظة بيت لحم ممثلة يالمحافظ زهير مناصرة والمجلس العام لمقاطعة بوشي دو رون الفرنسية ممثلة برئيسها جين نويل غيريني خلال حزيران من هذا العام.

اما مسؤول التنمية في المجلس العام فقد قدم تقريرآ عن نشاطات المجلس العام في المجال التنموي وبين ان المجلس العام يقوم بتغطية ميزانية خمس حاضنات من اصل تسعة في مقاطعة بوشي دو رون الفرنسية.

اما المهندس الحايك, مدير التنمية والتخطيط في محافظة بيت لحم فقد أبدى استعداد اعضاء الوفد لوضع نظام داخلي نموذجي لخلق حاضنات في مختلف المحافظات مبنيآ على النظام الفرنسي والخبرة الفرنسية وبما يتناسب مع الواقع الفلسطيني واردف قائلآ: انه سيتم إقامة حاضنة نموذجية في المحافظة ومن ثم سيتم تدريب كوادر جديدة في مختلف المحافظات الفلسطينية لنقل الخبرة والتقنية الفرنسية والفلسطينية وقدم الشكر الى رئيس المجلس العام على الجهود المبذولة لتجسيد اتفاقية التعاون على ارض الواقع.

كما قدم الشكر لمدير المركز الاقتصادي الاقليمي على الرعاية والتعاون مع اعضاء الوفد وشمولية الدورة حيث تم زيارة مختلف انواع الحاضنات وقدم الشكر لجميع مسؤولي الحاضنات في مقاطعة بوشي دو رون الفرنسية الذين ابدوا استعدادهم للقدوم الى بيت لحم للتعاون مع الوفد في انشاء الحاضنة النموذجية.

قدم الحايك جملة من المطالب تتعلق بالأمور الإدارية والتمويلية للبدء في الإعداد لإقامة الحاضنة في محافظة بيت لحم وبما يتناسب مع المعرفة والخبرة الفرنسية.

وقد أعلن ممثل المجلس العام ومدير المركز الاقتصادي استعداده لإرسال الخبراء الفرنسيين لمحافظة بيت لحم للمساعدة في إقامتها.

وعلى هامش الدورة التدريبية عقد المهندس الحايك اجتماعآ مع ستيفان سالورد نائب رئيس التجمعات البلدية في مقاطعة ايكس الفرنسية حيث تباحثا في سبل تمويل الحاضنة المنوي إقامتها في المحافظة حيث أبدى الأخير استعداده التام لدعم المشروع من خلال إيجاد مصادر تمويلية لتغطية تكاليف إقامة الحاضنة وتوفير السيولة التشغيلية المناسبة.