الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريع: المؤتمر السادس لحركة فتح سيعقد قبل نهاية العام.. ولاول مرة تم ادراج لجنة في المفاوضات لمناقشة قضية الاسرى

نشر بتاريخ: 07/06/2008 ( آخر تحديث: 07/06/2008 الساعة: 19:22 )
طوباس- رام الله-معا- أكد أحمد قريع، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض عام التعبئة والتنظيم على ضرورة الالتزام بالانتخابات الحركية لفتح، والانتخابات العامة، منوها الى اهمية الاسراع في انهاء الانتخابات الحركية في اقاليم نابلس وسلفيت ورام الله واريحا من اجل العمل على وضع آليات وبرامج لعقد المؤتمر الحركي السادس لحركة فتح .

جاء ذلك في اجتماع موسع للكادر التنظيمي لحركة فتح في اقليم طوباس المنتخب والذي حضره عزام الاحمد، مسؤول كتلة فتح البرلمانية، وسامي مسلم محافظ طوباس، وجمال محيسن محافظ نابلس، وعدد من اعضاء التشريعي وأمناء واعضاء سر الاقاليم المنتخبة في منطقة الشمال - طوباس ، جنين، طولكرم، وقلقيلية - ورؤساء اللجان في التعبئة والتنظيم، وعدد من الكادر التنظيمي لحركة فتح.

وقال قريع "أن الكل شريك في القرار والمسؤولية، وان وحدة فتح تتعزز عندما نكون جميعاً على قلب رجل واحد، وان عملنا متكامل من أعلى الهرم وحتى الخلية وعلينا جميعاً ان ندعم بعضنا بعضاً من اجل الوصول الى المؤتمر السادس بقلب واحد وحركة واحدة".

ونوه قريع الى ان تنظيم فتح قد أنشىء في أقصى الظروف وفي بداياته السرية وانه قادر على التجدد والتواصل رغم كل المحن والمصاعب التي تلاقيه.

وقال قريع " ان فتح هي التي تناقش الكلمة بالكلمة وهي التي تبني التواصل، وان تنظيم فتح هو بوحدتها وانه لا يمكن لها ان تنقسم .. وتواصلنا هنا من أجل ان نتواصل مع بعضنا البعض لوضع آليات لعقد المؤتمر الحركي السادس، والتي ابتدأت بعقد مؤتمرات الاقاليم التي تعتبر الاستحقاق والمطلب لكل فتحاوي".

وشدد قريع على ان فتح سوف تثأر لهزائمها بالانتخابات وهذا عبء يحمله الجميع وعلى جميع ابناء الحركة الالتزام.

وشدد على ان قانون حركة فتح هو "قانون المحبة" الذي نطق به الشهيد ابو جهاد، مؤكداً "على تعزيز وحدة هذه الحركة، وتابع قائلا:" أن هناك صعوبات وازمات ولكن ما تم انجازه حتى اللحظة كبير وعلى الجميع الاستفادة منه".

وأكد بأن على الجميع المشاركة في وضع آليات وخطط وبرامج جديدة من اجل استنهاض حركة فتح وان النقاش والحوار هو مبدأ كل شيْ.

ونوه الى ان الانتخابات قد استكملت في عشرة اقاليم وان النتائج جيدة وتأسيسية لحركة منظمة وقال :"اننا في صدد استكمال الاقاليم المتبقية من اجل الوصول للمؤتمر الحركي السادس. وان حركة فتح في غزة ايضا مستمرة في عملها الدؤوب وهناك تواصل مستمر معهم".

وقال قريع في مجمل حديثه عن المؤتمر الحركي السادس، بأنه سيعقد قبل نهاية هذا العام وان جميع الوثائق وآليات انعقاده سوف تعمم على كافة الاقاليم قبل انعقاده .

وشدد قريع بأن" فتح ثقافتها الوحدة والحوار والرأي والرأي الاخر لان هدفها واحد هو فلسطين. وقال ايضاً " بأن هناك اختلافات ايدولوجية ولكنها حركة واحدة بالرغم من اشكال التعددية بها، وان حركة فتح قد قدمت الديمقراطية ومارستها".

وقال قريع في حديثه الى حركة حماس بأنه يأمل "ان تقول حماس نعم للحوار حتى نستطيع ان نعيد الوحدة الى صفوفنا وانه بوحدتنا فان اسرائيل تخسر ونحن نكسب".

وتابع قائلاً : أن هناك من يقول ان المفاوضات عبثية ولكنها خير من عدم تواصل عبثي، فالحكومة الاسرائيلية وبالرغم من عملية المفاوضات الجارية تقوم بتوسيع الاستيطان بشكل مستمر وتقوم بسياسات استيطانية بناءً على عقلية توسعية احتلالية، وان المفاوضات هي احدى الوسائل من اجل انهاء الاحتلال".

واكد قريع بأنه لاول مرة قد تم ادراج لجنة في ملف المفاوضات من اجل مناقشة قضية الاسرى. وقال "ان المفاوضات صعبة وشاقة ولكننا سنمضي فيها من اجل تحقيق مصلحة شعبنا وانه لن نقبل بدولة بدون القدس عاصمة فلسطين وهذا بحاجة للدعم من قبل حركة فتح".

وشدد قريع بأن المرأة الفتحاوية يجب ان تأخذ دورها القيادي والتنظيمي على اكمل وجه.

واكد قريع بأنه ولاول مرة في تاريخ حركة فتح قد تم تشكيل محكمة حركية تحاسب المسيئين وان هذا انجاز يضاف الى قائمة الانجازات التي حققتها الحركة، وبأن حركة فتح الخير فيها والحق فيها والوطنية فيها ومصلحة شعبنا فيها".

ورحب حسن أبو العيلة - أمين سر إقليم محافظة طوباس - بأبناء فتح، مبينا أن هذا المؤتمر عقد للأقاليم المنتخبة في شمال الضفة الغربية والذي جاء بتوجيهات أبو العلاء المفوض العام لتعبئة والتنظيم، وتمنى أن يكون مقدمة ايجابية لاستكمال مشروعنا الهادف لاستنهاض الحركة .

كما رحب محافظ طوباس الدكتور سامي مسلم بالضيف أبو العلاء، وعبر عن سعادته بوجوده في هذا المؤتمر، وأكد على أن الإنجازات التي حققتها فتح للوطن هي انجازات كبيرة لا يمكن الإستهانة بها والتقليل من أهميتها.

وأضاف إلى أن هذا اللقاء للتشاور في الأوراق الحركية، ودعا إقليمي سلفيت ونابلس أن ينجزا انتخاباتهما لينضما إلى منطقة الشمال، وأن كل ذلك ما كان يمكن أن يتقدم للأمام لولا السياسة التي يتبعها مكتب التعبئة والتنظيم بقيادة أبو علاء.

من الجدير ذكره بأنه تم سماع العديد من مداخلات الحضور من الكادر التنظيمي وتم الاجابة عليها من قبل المفوض العام وامناء سر الاقاليم ، حيث اكد سامي مسلم بان الانجازات التي حققتها حركة فتح في الوطن فيما يتعلق باعادة ترتيب التنظيم هي انجازات كبيرة لا يمكن الاستهانة بها وهي التي ستقودنا من اجل الخروج من النكسات التي مرت بها الحركة.

من جانبه اكد قدورة موسى محافظ جنين بأنه قد تم فرض الامن في المحافظات الشمالية من الضفة الغربية وان ذلك قد تم بمساعدة رجال الامن وكادر حركة فتح في محافظات الشمال.