الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الخريجين بنقابة المهندسين بغزة تنظم ورشة عمل بعنوان "نظريات التصميم المعماري"

نشر بتاريخ: 10/06/2008 ( آخر تحديث: 10/06/2008 الساعة: 15:01 )
غزة - معا - نظمت لجنة الخريجين بنقابة المهندسين فرع محافظة خان يونس يوم أمس الاثنين، ورشة عمل متخصصة بعنوان "نظريات التصميم المعماري" في مقر النقابة بخان يونس.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور حازم أبو عرف المحاضر في جامعة فلسطين وعدد من أعضاء لجنة الخريجين في نقابة المهندسين ولفيف من المهتمين.

ورحب عائد المصري رئيس لجنة الخريجين بنقابة المهندسين بالحضور من المهندسين والمهندسات متمنياً لهم الاستفادة من الورشة، مضيفا بان هذه الورشة من ضمن سلسلة ورش العمل العلمية المفيدة المخطط لتنفيذها في مجال الهندسة المعمارية وتخطيط المدن.

ومن جانبه، استعرض الدكتور حازم أبو عرف سياسات ومفاهيم أساسية لتخطيط المدن مع الشرح والتوضيح من خلال أمثلة عملية لتخطيط ثلاثة مدن عربية عريقة هي المدينة المنورة وبالتحديد المنطقة المحيطة بمسجد الرسول عليه الصلاة والسلام، وحي أخر في مدينة القاهرة، وحي في مدينة بغداد.

وقدم الدكتور أبو عرف الأمثلة بالشرح المفصل لكل حالة وخصوصيتها والحلول المقترحة لتطوير كل حي مع الحفاظ على الطابع العام والتراث المعماري وقدسية المكان والربط بين العناصر القديمة والحديثة في تناغم مدروس واتزان وترابط علمي واضح لتوفير الجو البيئي والاجتماعي والثقافي المناسب.

وفي نهاية الورشة فتح المجال للنقاش و التساؤلات والمداخلات التي أثرت الورشة وأظهرت تفاعل الجميع ومدى تحقيق الفائدة المرجوة من الورشة.