الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس سلطة المياه يطلع د. صائب عريقات على الاوضاع المائية في المحافظات ويطلب تدخله لحل المشاريع العالقة

نشر بتاريخ: 11/06/2008 ( آخر تحديث: 11/06/2008 الساعة: 20:02 )
اريحا-معا- التقى د. صائب عريقات اليوم في مكتبه، د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية الذي قام بإطلاعه على نتائج الجولة الميدانية التي يقوم بها في المحافظات الفلسطينية، ولقائه اليوم في محافظة اريحا والاغوار حيث اطلعه على قضايا المياه والمعاناة التي يواجهها مواطنو الاغوار بشكل عام والعقبات التي تواجه تنفيذ المشاريع في المناطق المصنفة "ج" حيث يرتبط تنفيذها بموافقة اللجنة المشتركة والادراة المدنية الاسرائيلية.

كما استمع د. عريقات الى شرح مفصل عن الوضع المائي الذي تشهده الاراضي الفلسطينية والاسباب التي ادت الى تفاقم ازمة شح المياه في بعض المناطق اكثر من غيرها.

كما وضع د. العتيلي، د. عريقات في صورة عمل سلطة المياه والمشاريع التي تنوي تنفيذها في المناطق الفلسطينية المختلفة والتي تساهم الى حد ما في تحسين نوعية التزود بالمياه لهذه المناطق.

وأطلع د. العتيلي د. عريقات على الوضع المائي الذي تشهده محافظة اريحا والاغوار وحاجة المواطنين الى تأمين كميات كافية من المياه لأغراض الري، وناقش د. العتيلي مع د. عريقات مشروع الجفتلك، وابلغه أن هناك دعم مالي وخاصة بعد أن طلب الجانب الاسرائيلي المسح الاثري وتم تامين مبلغ 36 الف دولار لاجراء المسح، وأن سلطة المياه سوف تعالج هذا الموضوع عاجلاً. واشار د. عريقات الى ان الحكومة الفلسطينية خصصت عيادة كما طالب بها اهالي الجفتلك .

كما طمأن العتيلي، د. عريقات على قضية نبع العوجا حيث يدرس الجانب الايطالي بجدية المشروع المخصص له بقيمة 6.5 مليون دولار.

وشكر د. العتيلي د. عريقات ودائرة شؤون المفاوضات ووحدة دعم المفاوضات لكافة الجهود التي تبذلها وتقوم بها في متابعة المشاريع العالقة في المناطق ج، كما شكر د. العتيلي د. عريقات لمتابعته ووعيه ووعي القيادة الفلسطينية لقضية حقوق المياه الفلسطينية وعبر عن دعم سلطة المياه وكادرها الفني لكل ما تحتاجه القيادة الفلسطينية من خبرات ودعم فني لتثبيت الحقوق المائية في حوض نهر الاردن والاحواض المشتركة في الضفة الغربية والحوض الساحلي الممتد اسفل قطاع غزة.

ودعا د. عريقات الى تحييد قطاع المياه من الصراع وخاصة في ظل دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس "ابومازن" للحوار.

وطمان د. العتيلي ان الوضع سوف يعود الى ما كان عليه قبل اغلاق مكتب سلطة المياه في غزة .