الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ندوة - سويد: مناطق نفوذ السلطات العربية في اسرائيل لا تتعدى 3% من مساحات الارض

نشر بتاريخ: 11/06/2008 ( آخر تحديث: 11/06/2008 الساعة: 20:26 )
القدس-معا- شارك النائب الجبهوي د. حنا سويد في ندوة عقدت امس الثلاثاء في كلية "عيمك يزراعيل" بعنوان "الارض والمواطنين العرب"، حيث قدم مداخلة شاملة عن انتماء المواطن العربي لارضه والمشاكل العديدة التي يعاني منها مواطني اسرائيل العرب بكل ما يتعلق بقضايا الارض والمسكن.

وقال النائب سويد:" ان الارض هي اهم عامل في بناء امة او شعب او مجتمع لان عليها يكون الامتداد الطبيعي، وفي بلادنا هناك اربعة مجالات تجعل قضايا الارض مهمة ومعقدة في نفس الوقت، فالارض بشكل عام تعتبر رمزا لكل شعب وفي هذه البلاد هنالك من يتعبر ارضه رمزا لانه وهنالك من يعتبر ارض شعب آخر رمزا له ولذا فهنالك صراعا على هذه الارض. اما الثاني الآخر فهو الملكية على الارض، و حق الملكية على الارض هو من الحقوق الاساسية في جميع الاعراف الدولية ".

واضاف سويد ان في مجال استعمال الارض هناك تعقيدات كثيرة وغريبة بكل ما يتعلق بالمواطن العربي وفي العديد من الحالات يحرم المواطن من استغلال ارضه حتى في مجال الزراعة، ناهيك عن تقييدات قانون التنظيم والبناء وقوانين حماية الطبيعة التي بنتيجتها تحرم المواطن من استغلال ارضه بالرغم من عدم مصادرتها مباشرة.

واكد سويد، ان الدول الغربية جميعا لا تترك ارضا الى وتضمها ضمن نفوذ سلطة محلية معينة، ولكن في اسرائيل مناطق نفوذ السلطات العربية لا تتعدى 3% من مساحات الارض بالرغم من ان المواطنين العرب في البلاد يشكلون خمس عدد السكان وهم اصحاب الارض الاصليين.