الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يطلع نائبة رئيس البرلماني الألماني على الوضع العام في المحافظة

نشر بتاريخ: 13/06/2008 ( آخر تحديث: 13/06/2008 الساعة: 12:56 )
الخليل - معا - اطلع محافظ الخليل د.حسين الأعرج نائبة رئيس البرلمان الألماني الدكتورة سوزانه كاستنر على الوضع العام في محافظة الخليل والواقعين السياسي والاقتصادي ومعاناة المواطنين جراء الممارسات الإسرائيلية، وذلك خلال زيارة قامت بها الدكتورة كاستنر والوفد المرافق لها لمكتب المحافظ.

وأكد المحافظ الأعرج في بداية اللقاء على أهمية هذه الزيارة التي ستتيح لهم فرصة التعرف على حقيقة ما يجري على الأرض مثمنا الدور الذي تلعبه ألمانيا في دعم الفلسطينيين والوقوف إلى جانبهم.

هذا وقد وضع المحافظ الضيفة والوفد المرافق لها في صورة الوضع العام بالمحافظة والممارسات الإسرائيلية على الارض والواقعين السياسي والاقتصادي فيها، مؤكدا ان الوضع بحاجة الى حل سياسي يساهم في تحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي، مشيرا الى أنها من اكبر محافظات الوطن وأكثرها كثافة سكانية وتعتبر عماد الاقتصاد الفلسطيني لتمركز العديد من الصناعات فيها.

كما تحدث المحافظ عن مدينة الخليل المقسمة الى منطقتي H1 و H2 وسيطرت اسرائيل على منطقة H2 متطرقا للواقع في البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف، مشيرا الى انه يقطنها اكثر من 60 الف مواطنا يعانون من ممارسات ما يقل عن 400 مستوطنا اغلبهم من الطلاب المتشددين الذين يحتلون المدارس والمنازل و المساجد ويستولون على العديد من المحال التجارية التي أغلقت بهدف ترحيل المواطنين الفلسطينيين وتهويد البلدة القديمة.

كما تطرق للحديث عن الاستيطان والحواجز والاغلاقات والاعتقالات وغير ذلك من الممارسات التي تنغص حياة المواطن الفلسطيني، وتحدث عن الوضع الأمني في المحافظة مؤكدا على ان الاجهزة الامنية تبذل قصارى جهدها لبسط سيادة القانون وحفظ الامن رغم العقبات التي تواجهها جراء المعيقات الاسرائيلية التي تعيق تحركها بسهولة الامر الذي ادى الى لجوء الخارجين على القانون للاحتماء في المناطق الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية .

هذا وقد بحث المحافظ مع الضيفة الواقع الاقتصادي بالمحافظة مؤكدا على انها محافظة اقتصادية تتمركز فيها العديد من الصناعات التي تساهم في دفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني، مشددا على ان الوضع الاقتصادي بحاجة لدعم ووقفة جادة من قبل الدول المانحة للمساهمة في استمراريته وتطوره في ظل الممارسات الإسرائيلية على الأرض والمتمثلة بإغلاق المعابر وانتشار الحواجز والحيلولة دون وصول المنتج الفلسطيني الى باقي الأراضي الفلسطينية واختفاء عدد من الصناعات المحلية مؤكدا على ان فرص الاستثمار والنجاح الاقتصادي في محافظة الخليل كبيرة.

واوضح ان فرص الاستثمار تتزامن مع توفير بيئة سياسية وأمنية سليمة، مشيرا الى النجاح الكبير الذي حققة مؤتمر الاستثمار الفلسطيني الذي عقد في بيت لحم والمشاركة الكبيرة لرجال اعمال محافظة الخليل.

هذا وتطرق المحافظ للحديث عن الواقع الاجتماعي في المحافظة وارتفاع نسبتي البطالة والفقر والنقص الحاد في الخدمات الاساسية وخصوصا في مجال التعليم والصحة اضافة الى احتياجات قطاع الشباب والاطفال والمتمثلة بتوفير مراكز ثقافية وتربوية وحدائق ومتنزهات عامة.

من جهتها، شكرت نائبة رئيس البرلمان الألماني الدكتورة سوزانه كاستنر المحافظ على حفاوة الاستقبال وعلى المعلومات التي قدمها حول طبيعة الوضع في محافظة الخليل واحتياجات القطاعات المختلفة فيها، مشيرة الى ان المانيا تبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني ودفع عجلة السلام نحو الإمام والتقدم في المباحثات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مشددة على ان المساعدات التي تقدمها المانيا في هذه الفترة تصب في دعم الامن والقضاء الفلسطيني.