الأحد: 02/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات تختتم دورتين في الإصابات الرياضية والعلاج الطبيعي وبرنامج SPSS

نشر بتاريخ: 17/06/2008 ( آخر تحديث: 17/06/2008 الساعة: 19:07 )
رام الله-معا- اختتمت كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات، دورتين تدريبيتين، الأولى في بعنوان "الإصابات الرياضية والعلاج الطبيعي"، والثانية تناولت برنامج التحليل الإحصائي الـ SPSS، استهدفت عددا من موظفي الكلية وموظفي بعض كليات المجتمع المتوسطة المشاركة (مجتمع المرأة "الطيرة"، مجتمع رام الله، والأمة).

وجاءت دورة الإصابات الرياضية والعلاج الطبيعي موزعة على 30 ساعة تدريبية، وهدفت إلى تعريف المتدربين بأنواع الإصابات وأسبابها وطرق الوقاية منها، وكيفية توظيف الإسعاف الأولي والعلاج الطبيعي لمعالجتها، وذلك من خلال التعامل مع الإصابات الأكثر وقوعا في شتى أنحاء الجسم.

وهدفت الدورة إلى تعريف المتدربين بأثر التدليك فسيولوجيا على الأعصاب المختلفة والأنواع الرئيسية لحركات التدليك نظرياً وعملياً، وكيفية تقديم الإسعافات الأولية للعديد من الإصابات والطرق الملائمة لإسعاف المصابين.

فيما هدفت دورة الـ SPSS إلى تدريب المشاركين على التعامل مع برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وكيفية ترميز متغيرات الاستبانة وإدخالها لتحليل النتائج الإحصائية، والتعرف إلى أنواع الفرضيات وما يناسبها من الاختبارات الإحصائية، وصياغة النتائج صياغة علمية سليمة.

وتأتي هذه الدورات ضمن مشروع تطوير الكوادر البشرية والخطط الدراسية الذي تنفذه كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات، والممول من صندوق تطوير الجودة المدعوم من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، والذي يتكون من 31 دورة يتم تنفيذها على أربع مراحل، والتي تسعى إدارة الكلية من خلالها وعدة مشاريع أخرى إلى تطوير الكادر الأكاديمي والإداري لديها، وتعمل بشكل مستمر أيضا على تطوير الخطط الدراسية.