الجمعة: 19/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرس سيوقع العفو عن الاسير سمير القنطار مطلع الاسبوع القادم واولمرت في القاهرة الثلاثاء المقبل

نشر بتاريخ: 19/06/2008 ( آخر تحديث: 19/06/2008 الساعة: 19:06 )
بيت لحم- معا- استعدادا لصفقة تبادل الاسرى ووفقا للقانون الاسرائيلي سيقوم رئيس الدولة العبرية شمعون بيرس بتوقيع امر العفو عن الاسير اللبناني سمير القنطار بعد ان يتلقى طلبا بذلك من وزير القضاء الاسرائيلي .

وتوقعت مصادر في مقر رؤساء اسرائيل ان يتلقى شمعون بيرس الذي وصف بالمتحمس لعقد صفقة تبادل الاسرى مطلع الاسبوع القادم طلب وزير القضاء بالعفو عن سمير القنطار مؤكدين بانه سيوقعه لكنهم فضلوا علنا اعطاء الجواب الرسمي في مثل هذه الحالات " الرئيس سيدرس الطلب عند عرضه امامه ".

واضافت "يديعوت احرونوت" التي اوردت النبأ ان الاسير سمير القنطار لم يسمع حتى اللحظة من اي مصدر رسمي سواء كان الشاباك او ادراة السجون العامة شيئا يتعلق بقرب الافراج عنه .

ونقلت الصحيفة عن القنطار قوله لرفاقه في السجن الذين يستعدون لاجراء حفل وداع يليق به بانه لم يسمع عن تبادل الاسرى واطلاق سراحه سوى عبر التلفاز والصحف التي يتلقاها يوميا داخل زنزانته .

هذا وأصدر ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية بيانا أكد فيه أن رئيس الوزراء أيهود أولمرت ستوجه إلى مصر يوم الثلاثاء القادم لإجراء مباحثات مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك حول العلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية الراهنة.

وجاء الإعلان عن زيارة أولمرت للقاهرة بعد ساعات من دخول اتفاق التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والذي توسطت فيه مصر حيز التنفيذ في الساعة السادسة من صباح اليوم .
وأعرب أولمرت في سياق كلمة ألقاها في مؤتمر في قرية بيت يهوشوع عصر اليوم عن شكره للمساعي التي قامت بها مصر والرئيس مبارك في سبيل التهدئة.
وأكد ا أولمرت أن الإفراج عن الجندي الأسير جلعاد شاليت هو جزء لا يتجزأ من نقاط التفاهم الخاصة بالتهدئة. وأكد أن المساعي لإعادة الجندي الأسير سالماً معافى تستمر بدون انقطاع يوماً بعد يوم.
وفي غضون ذالك ذكر مصدر أمني إسرائيلي في القدس لإذاعة صوت إسرائيل أن المسئول عن ملف الأسرى عوفر ديكيل سيتوجه إلى القاهرة يوم الثلاثاء القادم لاستئناف المفاوضات غير المباشرة حول صفقة تبادل الأسرى .