الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تتهم وفد فتح بالغاء لقاء مقرر مع هنية وتشكك في اهداف الوفد

نشر بتاريخ: 20/06/2008 ( آخر تحديث: 20/06/2008 الساعة: 11:06 )
بيت لحم- معا- اتهمت حركة حماس وفد حركة فتح الى قطاع غزة, بالغاء لقاء مقرر مع رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية مساء امس الخميس, في مقر مجلس وزراء الحكومة المقالة, بناء على طلب رسمي من الوفد نفسه.

وقالت حماس في بيان صحافي "نأسف للفعل اللامسؤول من قبل قادة فتح ومبعوثي الرئيس عباس, كنا نظن انهم يجهدون الى المصالحة وقد تبين ان اهدافهم بعيدة عن ذلك".

وكان عقد طاهر النونو، المتحدث الرسمي باسم الحكومة المقالة, اجتماعاً مع وفد حركة فتح القادم من رام الله إلى قطاع غزة، مساء الأربعاء، حيث جرى مناقشة مبادرة الحوار الوطني الداخلي.

وأكد النونو في تصريحات صحفية حدوث اللقاء، قائلاً "إنه تم بشكل عرضي"، وأضاف: "كنت أُجري مقابلة صحفية في أحد الفنادق بمدينة غزة، وتصادف وجود وفد الرئيس محمود عباس إلى غزة في الفندق ذاته، فبادر أحد أعضاء المكتب السياسي لأحد فصائل منظمة التحرير بترتيب لقاء بيني وبين أعضاء الوفد حضره أيضاً عضو المكتب السياسي المذكور".

وقال النونو "إن الحديث جرى حول مبادرة الرئيس محمود عباس للحوار، وموضوع التهدئة"، واصفاً أجواء اللقاء بالإيجابية والودية، وأن هناك تطابقاً في وجهات النظر حول أن الأجواء مهيأة الآن لانطلاق الحوار المباشر بين الطرفين.

ورداً على سؤال حول إن كان الوفد، الذي ضم مستشاري الرئيس مروان عبد الحميد وحكمت زيد, طلب مقابلة أياً من قادة حركة حماس أو هنية، قال النونو: "أكدت لهم استعدادنا لأي لقاء مع الوفد لمناقشة كل القضايا والتهيئة للحوار على أساس إعلان صنعاء واتفاق مكة ووثيقة الوفاق الوطني، وإعلان القاهرة، وقلت إن أيدينا ممدودة من أجل إنهاء حالة الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية".

ورفض النونو الكشف عما إذا كانت وفد حركة "فتح" يحمل أية رسائل من الرئيس محمود عباس لقيادة حركة حماس أو رئاسة الحكومة الفلسطينية.

وكان وفد حركة فتح وصل إلى مدينة غزة ظهر الثلاثاء قادماً من مدينة رام الله عبر معبر بيت حانون (شمال قطاع غزة). وتعتبر زيارة الوفد لغزة الأولى من نوعها منذ سيطرة حماس على قطاع غزة قبل عام.