الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يبحث مع وفد جمعية الزيتون للتجارة العالميةسبل تسويق زيت الزيتون

نشر بتاريخ: 08/11/2005 ( آخر تحديث: 08/11/2005 الساعة: 22:21 )
رام الله - معا - بحث الدكتور وليد عبد ربه وزير الزراعة اليوم مع وفدي جمعية الزيتون للتجارة العالمية وجمعية الزيتونة الفلسطينية سبل دعم قطاع الزيتون وتحسين الانتاج ونوعية زيت الزيتون لزيادة القدرة التنافسية للزيت في الاسواق المحلية والدولية.

و اكد الدكتور عبدربة علي ضرورة انتاج زيت زيتون بمواصفات عالمية، والتركيز على تحسين النوعية والجودة وضرورة استحداث طرق جديدة للقطف بحيث لا تؤثر على الثمار وكذلك سلامة النقل والتخزين بطرق صحيحة .

وشدد عبد ربة على ضرورة انشاء جمعيات تعاونبة ومجلس زيت زيتون من اجل متابعة انتاج الزيت والذي يمثل قطاع المزارعين والجمعيات وقطاع اصحاب المعاصر ومصانع التعبئة وقطاع التسويق الذي يمثلة التجار والمسوقين والمستهلكين ولابد باخذ بالدور المهم الذي يلعبة مجلس الزيت الفلسطيني في تحسين الانتاج والتسويق حيث تم تشكيل هذا المجلس الذي ياتي تمشيا مع سياسة الوزارة لتعزيز دور المجالس وتعزيز القدرات التسويقية.

الجدير ذكره ان وزارة الزراعة وقعت ثلاث مذكرات تفاهم و ذلك لتنفيذ مشروع تطوير شجرة الزيتون وتحسين جودة الزيت حيث وقعت مع جمعية الزيتون الفلسطينية و مؤسسة الشرق الادنى والتعاوني الزراعي وهذه الاتفاقيات تهدف الى تطوير قطاع الزيتون في فلسطين ، والتي تهدف ايضا لتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في مجال الزيت والزيتون وادخال طرق المكافحة المتكاملة في انتاج الزيت والزيتون وتسهيل تسويق زيت الزيتون محليا وخارجيا وزيادة الوعي الفني للمزارعين فيما يتعلق بانتاج الزيت والزيتون .

كما ان الوزارة تقوم حاليا بحملة وطنية لترويج زيت الزيتون محليا و خارجيا وزيادة الوعي الفني للمزارعين فيما يتعلق بانتاج الزيت والزيتون لدى المواطنين عبر النشرات الارشادية و اقامة الحلقات التلفزيونية من خلال مذكرة التفاهم الموقعة مع شبكة معا التلفزيونية وصوت فلسطين لتسجيل هذه الحلقات التلفزيونية.