الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضمن مشروع تمكين الشباب- دورة لتدريب الشباب على صناعة أدوات الطبخ باستخدام الطاقة الشمسية

نشر بتاريخ: 21/06/2008 ( آخر تحديث: 21/06/2008 الساعة: 23:00 )
الخليل -معا- بدأ المركز الفلسطيني للإتصال والدراسات التنموية في الخليل وضمن مشروعه تمكين الشباب الفلسطيني المنفذ، بالشراكة مع مؤسسة سولار كوكوريس الأمريكية، الدورة التدريبية الأولى لعشرين شاباً من الخريجين العاطلين عن العمل من التخصصات العلمية .

وتناولت الدورة تدريب الشباب الفلسطيني على صناعة أدوات الطبخ باستخدام الطاقة الشمسية، وهو مشروع يتم تنفيذه لأول مرة في فلسطين, يتلقى فيه المشاركون تدريبات لمدة ثلاثين يوماً يتم فيه إنتاج أدوات للطهي تعتمد كلياً على الطاقة الشمسية كطاقة بديلة لمنتجات النفط .

ويأتي هذا المشروع في ظل إرتفاع أسعار النفط بشكل قد لا تستطيع فيه الأسر الفلسطينية إستخدامه مستقبلاً في محاولة من المركز الفلسطيني للإتصال والدراسات التنموية لتنفيذ مشاريع جادة ومعبرة عن إحتياجات المجتمع الفلسطيني .

وسيقوم المتدربون لاحقاً بتدريب مجموعات شبابية أخرى على نفس المشروع , وفي كلمتها أمام المتدربين قالت مديرة المركز الإدارية والمالية فداء أبو تركي أن للمشاركين في هذا المشروع مستقبل جيد حيث بإمكانهم لاحقاً إنتاج أدوات الطبخ التي تعتمد على الطاقة الشمسية وتسويقها في الأسواق الفلسطينية , مضيفة بأن هذا المشروع الذي سيستمر لمدة عام سينفذ في خمس محافظات في الضفة الغربية وهي محافظات ( الخليل - رام الله - جنين - نابلس - طولكرم ) وبالتعاون مع خبراء متخصصين من المؤسسة الشريكة بالتنفيذ .

كما طالبت أبو تركي أصحاب رأس المال الفلسطيني الإستثمار في هذا الإنتاج الذي سيعتبر الأول من نوعه في فلسطين ودعت الشباب المشاركين بالمشروع إلى الإهتمام الكبير بإنجاح هذه الدورة التدريبية من أجل تكرارها وتعميمها في المجتمع الفلسطيني .