الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة القضاء العسكري الفلسطيني توقف مقداد ابو جحيشة 6شهور- ومحامي الدفاع يطالب بالافراج عنه

نشر بتاريخ: 23/06/2008 ( آخر تحديث: 23/06/2008 الساعة: 18:42 )
الخليل - معا- قال المحامي احمد الخطيب في تصريح لـ " معا " ، بأن رئيس هيئة القضاء العسكري الفلسطيني في رام الله أصدر امس ، قرارا بتوقيف موكله ، مقداد محمد مطلق ابو جحيشة، لمدة ستة اشهر .

والشاب ابو جحيشة 25 عاما هو نجل عضو المجلس التشريعي عن قامة الاصلاح والتغيير محمد مطلق ابو جحيشة والمعتقل في السجون الاسرائيلية وهو طالب في جامعة القدس المفتوحة.

وأضاف الخطيب في حديثه الهاتفي مع "معا"، ما زلت أجهل التهمة الموجه الى موكلي والموقوف منذ ما يزيد عن الاسبوع لدى جهاز الأمن الوقائي .

وقال "تقدمنا بطلب طعن في قرار هيئة القضاء العسكري ، لدى محكمة العدل العليا الفلسطينية ، لأن قرار التوقيف خارج صلاحيات القضاء العسكري وهو مخالف للقانون واجراءاته".

من جانبها قالت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن ، إن هذا استمرار للتجاوز القانوني والذي حذرت منه الهيئة وهو إحالة المتهمين المدنيين للقضاء العسكري .

وقالت المحامي غاندي ربعي من الهيئة " ان هذا تجاوز للمبدأ الدستوري الذي نص على مساواة المواطنين أمام القانون جميعاً ."

وأوضح " في عرض المتهمين المدنيين على الجهات القضائية العسكرية يتعارض مع نص المادة 101 فقرة 2 من القانون الأساسي الفلسطيني، والتي تنص على أنه" تنشأ المحاكم العسكرية بقوانين خاصة، وليس لهذه المحاكم أي اختصاص أو ولاية خارج نطاق الشأن العسكري". وبالتالي فان ولاية القضاء العسكري تنحصر على العسكريين فقط، لأن في امتداد اختصاصها على المدنيين يمثل اعتداء على ولاية القضاء المدني، وتعديًا على مبادئ العدالة والمساواة التي أكدها القانون الأساسي الفلسطيني."

واستنكرت النائب سميرة الحلايقة توقيف مقداد .معتبرة ان من شأن هذا الاعتقال أن يزيد توتر الوضع الفلسطيني الداخلي ، والذي يتنافى مع دعوة الرئيس محمود عباس للحوار الفلسطيني الفلسطيني ."

وجددت النائب الحلايقة مطالبتها بالاستجابة للدعوات المنددة بالاعتقال السياسي ، والمطالبة بإطلاق كل المعتقلين السياسيين في سجون السلطة كمبادرة طيبة قبيل انطلاق الحوارات القادمة .