الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مانديلا": سلطات الاحتلال نقلت كافة الاسيرات من قسم (11) في سجن التلموند الى سجن الدامون

نشر بتاريخ: 25/06/2008 ( آخر تحديث: 25/06/2008 الساعة: 17:20 )
بيت لحم -معا- أفادت مؤسسة مانديلا ان ادارة السجون الاسرائيلية اقدمت على نقل كافة الأسيرات المتواجدات في قسم (11) في سجن التلموند "الشارون " الى سجن الدامون اليوم، في خطوة مفاجئة ودون معرفة الاسباب .

وذكرت المحامية بثينة دقماق، رئيسة مؤسسة مانديلا ان ادارة السجون اعلنت حالة الاستنفار في السجن، وسارعت لنقل الاسيرات دون مراعاة تأثيرات ذلك على الأسيرات واسرهن، منوهة الى ان هذه الخطوة تشكل إرهاقا لأهالي الأسيرات وأبنائهن خاصة المتزوجات، وكبار السن منهم للوصول الى الزيارة ، لان المسافة تكون مضاعفة على الأهالي للوصول الى هذا السجن .

وعلمت مانديلا انه سيتم نقل الاسيرتين امنة منى، وعبير عمرو من سجن الجلمة الى سجن اخر خلال الايام القادمة، ومن المحتمل ان يكون النقل الى سجن الدامون ايضا .

وقالت مانديلا في تقرير صدر عنها ان سجن الدامون يعتبر من اسوأ السجون الاسرائيلية ويعاني فيه الاسرى من ظروف قاسية وصعبه, وذكرت ان السجن يقع في منطقة الكرمل في حيفا، وكان اقيم في سنة 1953 وتم اغلاقه في العام 2000 لعدم صلاحية المبنى و كونه يشكل خطرا على حياة المتواجدين فيه، الا ان ادارة السجون اعادت افتتاحه في العام 2001 بقرار من الحكومة الاسرائيلية لاحتجاز الاسرى الفلسطينيين بعد بدء انتفاضة الاقصى و تزايد عدد الاسرى.

ونوهت الى انه تم بناء هذا السجن منذ زمن الانتداب البريطاني كمستودع للدخان، بحيث روعي في بنائه توفير الرطوبة لحفظ أوراق الدخان، وبعد عام 1948 وضعت إسرائيل يدها عليه وتم تحويله إلى سجن عسكري إسرائيلي.

وذكرت ان عدة مؤسسات وفعاليات اطلقت مؤخرا حملات لاغلاق المعتقل لانه يعتبر منفى قسري للمعتقلين وعقاب قاسي بحقهم .

كما وعلمت مؤسسة مانديلا بأنه تم نقل الأسير رمزي عبيد المحكوم عليه بالسجن المؤبد 8 مرات اضافة لـ 20عاما الى سجن هدريم .