الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تطلب من حماس ان يكون غالبية الاسرى ضمن صفقة التبادل من أسرى غزة

نشر بتاريخ: 26/06/2008 ( آخر تحديث: 26/06/2008 الساعة: 09:11 )
بيت لحم- معا- قالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان الحكومة الاسرائيلية طلبت من حماس ان يكون غالبية الاسرى الذين تطالب باطلاق سراحهم ضمن صفقة التبادل من سكان قطاع غزة وليس من الضفة الغربية, دون ان تذكر الاذاعة موقف حماس من هذا الطلب.

ويتوجه اليوم الخميس، المسؤول عن ملف الجنود الاسرائيليين الاسرى والمفقودين عوفر ديكل الى القاهرة, لاجراء مباحثات مع مدير المخابرات المصرية, اللواء عمر سليمان.

وسيبحث الجانبان ترتيبات الاتصالات التي ستجرى مع حركة حماس بهدف انجاز صفقة تبادل الاسرى التي تشمل الافراج عن الجندي الاسير في قطاع غزة غلعاد شاليت.

ومن المتوقع ان تبدأ في القاهرة خلال الايام القريبة القادمة سلسلة من اللقاءات المنفردة التي يعقدها ممثلون اسرائيليون وممثلون عن حركة حماس مع الجانب المصري لبحث هذه الصفقة.

وقالت مصادر مصرية موثوقة لصحيفة الحياة اللندنية ان محادثات ديكل مع الوزير سليمان ستتناول أسماء أسرى تتحفظ إسرائيل على إطلاق سراحهم بداعي أن أيديهم ملطخة بالدماء.

واوضحت هذه المصادر ان مصر سلمت إسرائيل قائمة تضم الف اسم, وهي تتحفظ عن اطلاق سراح 75 بالمئة منهم، مشيرة إلى أن الإسرائيليين أبدوا استعدادهم للإفراج عن هؤلاء الاسرى شرط إبعادهم إلى خارج الأراضي الفلسطينية, لضمان عدم ممارستهم أي أعمال "عدائية" ضد الإسرائيليين، لكن مصر تعترض على ذلك.

وقالت المصادر إن خطوات إبرام الصفقة تتناول الافراج عن 150 أسيرا فلسطينيا في مقابل الإفراج عن الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليت وتسليمه لمصر لمدة أسبوع, على أن يسمح لأسرته خلال هذه الفترة برؤيته في القاهرة.

وعقب وصوله بعد أسبوع إلى إسرائيل, سيتم إطلاق سراح 300 اسيرا فلسطينيا اخرا، وبعد شهرين سيتم الافراج عن 550 اسير معظمهم من النساء والأطفال.

وأشارت المصادر المصرية إلى أن إسرائيل متمسكة بهذه الخطوات، لكن الإشكالية هي في الاسماء.