الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ الأعرج يؤكد على اهمية ان تأخذ جنوب افريقيا دورها في الدفع نحو اقامة الدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 27/06/2008 ( آخر تحديث: 27/06/2008 الساعة: 17:40 )
الخليل-معا- اسـتقبل محافظ الخليل د .حسـين الأعرج في مكتبه، وفدا من دولة جنوب افريقيا ضم رئيس لجنة الخارجية في البرلمان الجنوب افريقي، ديوميسان سيثول، وممثل جنوب افريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية الدكتور لست بيجان ووفد ضم عدد من اعضاء البرلمان .

وبحث الطرفان الوضع العام في محافظة الخليل والمشاكل التي يواجهها المواطن الفلسطيني، واحتياجات القطاعات المختلفة في المحافظة.

واكد المحافظ الاعرج في بداية اللقاء على عمق العلاقة التي تربط بين الشعبين الفلسطيني والجنوب افريقي، شاكرا الوفد الضيف على زيارته للمحافظة واهتمامه بمعرفة حقيقة ما يجري على الارض، مشيرا الى اهمية نقل صورة الوضع و معاناة المواطن الفلسطيني للمجتمع الدولي، والزام حكومات العالم للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني، ووقف ممارسات الاحتلال في ظل تنصل اسرائيل من تطبيق ما عليها من التزامات، و الاتجاه نحو ايجاد حلول جدية لكافة القضايا العالقة من خلال المفاوضات المنظمة، وعدم الدفع نحو مفاوضات طويلة الامد.

واكد على ان الوضع في الخليل بحاجة الى قرار سياسي ينهي معاناة المواطن في المحافظة، مطالبا الوفد بضرورة ان تأخذ جنوب اقريقيا دورها في الضغط على الجانب الاسرائيلي للاسراع في انهاء الاحتلال و الاتجاه نحو اقامة الدولة الفلسطينية.

هذا ووضع المحافظ الوفد الضيف في صورة المعاناة التي يعيشها المواطن الفلسطيني جراء الممارسات الاسرائيلية على الارض و خصوصا في مدينة الخليل منوها الى انها مقسمة الى منطقتين احداهما خاضعة للسيطرة الفلسطينة و الاخرى للسيطرة الاسرائيلية، شارحا ممارسات المستوطنين في قلب البلدة القديمة من المدينة، و محيط الحرم الابراهيمي الشريف و المحاولات الحثيثة لتهجير السكان الاصليين للبلدة بهدف تهويدها هذا بالاضافة الى حديثة عن الاغلاقات و الحواجز و الاستيطان و الجدار الفاصل .

كما اشارالمحافظ الاعرج الى كون محافظة الخليل من اكبر محافظات الوطن، واكثرها كثافة سكانية تتميز بثقلها الاقتصادي، وتمركز العديد من الصناعات فيها، مشددا على انها بحاجة الى دعم وتطوير في القطاعات المختلفة و اهمها الصحة و التعليم والبنية التحتية اضافة الى اهمية دعم قطاع الشباب و المرأه من خلال اقامة مؤسسات تساهم في دعم و تنمية، مشددا على اهمية المساعدة في اقامة مناطق صناعية تساهم في التخفيف من نسبتي الفقر و البطالة المرتفعتين في المحافظة .

من جانبهم عبر اعضاء الوفد الضيف عن دعمهم الكامل للشعب الفلسطيني وحقه في اقامة دولته ومؤسساته من خلال تخلصه من الاحتلال، مشددين على تمسك حكومتهم بخيار السلام الذي يعطي الشعب الفلسطيني كامل حقوقه، منوهين الى ان زيارتهم للمحافظة تأتي بهدف الاطلاع على حقيقة ما يجري على الارض و الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني و التعبير عن مؤازرتهم له .

وثمن الوفد الدور الذي تلعبه القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس " ابو مازن " في قيادة دفة السياسة الفلسطينية للحصول على الحق الفلسطيني بالحرية و اقامة الدولة المستقلة.