الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللبيب من الاشارة يفهم - اولمرت يزور مفاعل ديمونا الذري

نشر بتاريخ: 02/07/2008 ( آخر تحديث: 02/07/2008 الساعة: 11:55 )
القدس - معا - قام رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت امس الثلاثاء بزيارة سرية لمفاعل ديمونا الذري واستمع الى تقرير من المدير العام الجديد للمفاعل اودي ادم.

وكان التقني الاسرائيلي مردخاي فعنونو اعترف قبل عشرين عاما ان رؤساء وزراء اسرائيل دأبوا على زيارة المفاعل والوقوف على " برندة " او شرفة يطلق عليها شرفة غولدا مئير للاطلال على المفاعل.

هذا وتحفظت اسرائيل على عرض اية معلومات حول هذه الرزيارة ولكن الزيارة جاءت بعد يومين من نشر انباء حول نية ايران قصف المفاعل ديمونا بالصواريخ اذا ما هاجمت اسرائيل مفاعلاتها.

وكان الجنرال اودي ادم وهو قائد المنطقة الشمالية في جيش اسرائيل والذي جرى ابعاده عن القيادة في حرب تموز لبنان 2006 تولى منصب مدير مفاعل ديمونا قبل شهرين فقط.

اسرائيل اقامت مفاعل ديمونا بمساعدة فرنسية في سنوات الستينيات ، ويعتبر شمعون بيريس - الناطق باللغة الفرنسية - من مهندسي هذا المشروع ، وحسب اعترافات مردخاي فعنون فان اسرائيل انتجت المئات من القنابل النووية في هذا المفاعل .
اسرائيل كانت قصفت بالطائرات المفاعل الذري العراقي عام 1981 ، وتهدد بقصف المنشئات الذرية الايرانية هذه الايام .
وكانت اسرائيل اغتالت خليل الوزير - الرجل الثاني في م ت ف بعد ياسر عرفات عام 1988 لاتهامه بارسال خلية فتحاوية لتنفيذ عملية اطلاق نار داخل حافلة تقل علماء اسرائيليين يعملون في المفاعل على طريق مدينة ديمونا ، وقد اشرف وزير الجيش ايهود باراك شخصيا على اغتياله .
ويخضع المفاعل لحراسة مشددة ـ ويعتبر منطقة محظورة الطيران بكل الاشكال ويحرسه طيور الاوز والاسلاك الشائكة والمجسات الالكترونية وكاميرات المراقبة وسرب من الطائرات الحربية وكتيبة من الجيش .