الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد التعاوني الدولي يدعو التعاونيات في العالم ومنها فلسطين المساهمة في تخفيف آثار التغير المناخي

نشر بتاريخ: 02/07/2008 ( آخر تحديث: 02/07/2008 الساعة: 12:45 )
سلفيت- معا- دعا الاتحاد التعاوني الدولي قطاعات التعاون في كافة انحاء العالم ومنها فلسطين الى تعزيز نشاطاتها في دعم التنمية المستدامة واتخاذ الاجراءات التي تساهم مسبقا وبشكل جوهري في تخفيف آثار التغير المناخي الذي يشهده كوكبنا حاليا.

وقال الاتحاد في رسالة اصدرها بمناسبة اليوم العالمي للتعاون الذي يصادف السبت الاول من شهر تموز من كل عام ووجهها الى كافة التعاونيات في العالم وتسلمت الادارة العامة للتعاون في وزارة العمل اليوم الاربعاء نسخة منها قبل ان تقوم هي الاخرى بتوزيعها على التعاونيات المحلية ان التغير المناخي هو احد اهم التحديات العالمية الخطيرة في وقتنا الحاضر، مشيرا الى الالتزام الذي اخذه الاتحاد على عاتقه في اجتماع جمعيته العمومية العام الماضي 2007 بمعالجة اسباب التغير المناخي والحد من اثاره، مؤكدا حصول تقدم في هذا المجال.


وذكر ان التغير المناخي لا يشكل قلقا بيئيا فحسب، بل وله اثار لا يمكن انكارها على الحياة الكريمة للشعوب في ارجاء المعمورة، مؤكدا بان الاتحاد التعاوني الدولي يولي هذا الموضوع اهتماما كبيرا، وقد تولت بعض التعاونيات ادوارا قيادية على المستوى العالمي، حيث تشارك في الشبكة المحايدة للمناخ التابعة للبرنامج البيئي للامم المتحدة وتلتزم بخطة العمل المسماة "العناية من اجل المناخ" للميثاق العالمي، اضافة الى ان الكثير منها ينشط على الصعيد الوطني.

تجدر الاشارة الى ان الاتحاد التعاوني الدولي هو رابطة مستقلة غير حكومية، تأسس في العام 1895 ويضم في عضويته (218) منظمة من (87) دولة من بينها فلسطين. ويمثل الاتحاد اكثر من (800) مليون انسان على مستوى العالم.