اسم في الاخبار :بشير نافع عاش في المخيم طريدا ،ومعتقلاً، ومبعداً .. فشهيدا بعيدا عن الارض التي احب

نشر بتاريخ: 10/11/2005 ( آخر تحديث: 10/11/2005 الساعة: 20:06 )
بيت لحم- معاً - وقع خبر استشهاد العميد بشير نافع، قائد الاستخبارات العسكرية في الضفة الغربية، وقع الصاعقة ،على كل من عرفه .

فالشهيد صاحب سيرة نضالية ،ناصعة على مستوى الحركة الوطنية الفلسطينية بشكل عام، وعلى مستوى حركة فتح التي ينتمي اليها بشكل خاص .

ولد الفقيد في مخيم قلنديا للاجئين قضاء القدس،بتاريخ 25 -2- 1960لاسرة تنحدر من قرية ساريس قضاء القدس.هجرت عام 48

تعلم الابتدائية ،والاعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين في مخيم قلنديا ثم درس المرحلة الثانوية في مدارس مدينة رام الله ،ثم حصل على درجة الدبلوم ،من كلية المجتمع العصرية،في رام الله .

اعتقل لاول مره عام 1978، ولم يكن يتجاوز الـ18 ربيعاً،تعرض للتعذيب في اقبية التحقيق خلال فترات تحقيق متتالية تجاوزت ال 20 مرة، دون ان ينجح المحققون ،من انتزاع اي اعتراف منه ،حيث اودع الاعتقال الاداري لمدد تراوحت بين 6 شهور، وسنة بين عامي "83و85 " قبل ان يعيش مطاردا ومستهدفا بالتصفية ،حيث اصيب بجراح في احدى محاولات الاغتيال التي استهدفته ،حتى القي القبض عليه عام 87
ليودع ا الاعتقال الاداري.

وكان الفقيد واحدا من ابرز ثلاث قيادات فتحاوية شابة اسست اللجان الشعبية (الاطار الاجتماعي والنقابي التابع لحركة فتح) عام 1982.

كما انه واحد من ابرز قيادات فتح التي قادت الانتفاضة عام 1987، ووجهت له اتهامات بالعضوية في القياده الوطنيه الموحده في حينه لتقوم اسرائيل بابعاده عن الوطن في بداية عام ،1988 مع مجموعه من كادر فتح كان من بينهم، مروان البرغوثي، وجبريل الرجوب، وغيرهم.

وقبل عودته للوطن عام 1994، بعد التوقيع على اتفاق اوسلو، نجح بشير بالحصول على البكالوريس في العلوم السياسية من جامعة بيروت العربية.

ولم تكبح اتفاقيات اوسلو شغف بشير للعمل النضالي، ليعاود نشاطاته من جديد مما تتسبب في ملاحقته من قبل جهاز الشاباك الاسرائيلي، واودع الاعتقال الاداري لمدة تسعة شهور.

وبعد خروجه من المعتقل التحق بزملائه العائدين، وشكل معهم اللجنة الحركية لحركة فتح في الضفة الغربية، وكان من الكادر الشاب المقرب للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ،والذي كلفه بتشكيل جهاز الوحدات الخاصة عام 1999 وليعهد اليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس برئاسة جهاز الاستخبارات العسكرية في تموز 2005.

وعرف عن الشهيد نافع قوة الشخصية، والكتمان، والسرية،وابتعاده عن وسائل الاعلام .

الشهيد نافع متزوج ،وله اربعة اولاد ،اكبرهم وليد وعمره 17 عاما ،واصغرهم نصر، وعمره 5 سنوات.