الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء في نابلس بين احزاب البديل وممثلين عن حزب اليسار الالماني

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 21:05 )
نابلس-معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، بمقر حزب الشعب في مدينة نابلس، لقاء جمع 24 ممثلا وممثلة عن احزاب كتلة البديل اليسارية من محافظات نابلس وسلفيت وطولكرم وقلقيلية مع الدكتوره هيلينا فافزنياك، المستشارة والخبيرة القانونية في حزب اليسار الالماني، بمشاركة ممثلين عن مؤسسة روزا لوكسمبورغ اليسارية الالمانية ووزارة الخارجية الالمانية.

وفي بداية اللقاء رحب ميسر اللقاء سامي دغلس بالحضور، ثم قدم ناصيف معلم مدير عام المركز مداخلة قصيره اوضح خلالها ان الهدف من اللقاء هو الاستفادة من التجربة الالمانية في توحيد احزاب اليسار في حزب يساري واحد الامر الذي انعكس ايجابا على تمثيل الحزب الجديد في البرلمان الالماني (54 مقعدا) في حين ان هذه الاحزاب منفصلة لم تتجاوز نسبة الحسم في الانتخابات السابقة .

وقدمت الدكتورة فافزنياك شرحا مفصلا حول التجربة الالمانية والظروف التي دعت اليساريين الالمان للتفكير في توحيد قواهم، والعقبات التي واجهت وما زالت تواجه هذه الوحدة .

كما تطرقت الى الاليات والاساليب التي اتبعها رفاقها لتذليل هذه العقبات، مشيرة الى ان العام 2010 سيشهد انعقاد المؤتمر العام للحزب الجديد حيث سيتم اجراء الانتخابات للمناصب الحزبية المختلفة .

وشهد اللقاء مداخلات وتساؤلات من قبل ممثلي احزاب كتلة البديل الفلسطينية ركزت في اغلبها على التمايز بين الواقعين الالماني والفلسطيني، واهمية التجربة الالمانية وامكانية استفادة اليسار الفلسطيني من هذه التجربة .

واجابت الدكتوره فافزنياك على تساؤلات الحضور، وتمنت ان يتمكن اليسار الفلسطيني بكل اطيافه من توحيد قواه ليتمكن من خدمة شعبه وقضايا الشرائح التي يمثلها بشكل افضل .

يذكر ان هذا اللقاء يأتي ضمن مشروع "الاحزاب اليسارية ومسيرتها الديمقراطية" الذي ينفذه المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ويشتمل على سلسلة من ورش العمل والدورات واللقاءات والزيارات المتبادلة بالتعاون مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ وبدعم من الخارجية الالمانية .