الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأعرج يؤكد أهمية أن تضغط ايطاليا على اسرائيل لوقف الاستيطان في قلب مدينة الخليل

نشر بتاريخ: 06/07/2008 ( آخر تحديث: 06/07/2008 الساعة: 15:33 )
الخليل- معا- اكد محافظ الخليل د. حسين الاعرج على اهمية ان تضغط ايطاليا على اسرائيل لوقف الاستيطان داخل البلدة القديمة من المدينة و اخذ دور سياسي اكبر للمساهمة في انهاء اخر احتلال في العالم.

جاء ذلك خلال لقائة رئيس مقاطعة ترينتو الايطالية لورينزو ديلاي والوفد المرافق له حيث استعرض المحافظ قرار اسرائيل توسيع مستوطنة بيت رومانو في قلب المدينة معربا عن استنكاره لهذه الخطوة التي تؤكد عدم جدية اسرائيل في السعي نحو التقدم في المفاوضات وانجاح عملية السلام مشددا على ان الجانب الفلسطيني يبذل قصارى جهده للايفاء بألتزاماته للرباعية في الوقت الذي توسع فية اسرائيل مستوطناتها و تقيم مستوطنات جديدة.

وقد استهل المحافظ لقاءة بالترحيب بالضيف والوفد المرافق له شاكرا ايطاليا على وقوفها الى جانب الفلسطينيين ودعمها السياسي والمادي والمعنوي للشعب الفلسطيني متمنيا من الوفد نقل حقيقة ما يجري على الارض للشعب والحكومة الايطالية.

وتحدث المحافظ عن الوضع العام في محافظة الخليل مشيرا الى كونها من اكبر محافظات الوطن واكثرها كثافة سكانية اضافة الى كونها محافظة اقتصادية تتمركز فيها العديد من الصناعات و تشكل ما نسبته 50 % من الاقتصاد المحلي منوها الى الجهود التي تبذل لأقامة منطقتين صناعيتين بالمحافظة الامر الذي يساهم في تعزيز فرص الاستثمار فيها والتاكيد على نجاحه وتوفير فرص عمل للكثير من الكوادر البشرية المؤهلة.

هذا وقد وضع المحافظ الوفد الضيف في صورة المعاناة التي يعيشها المواطن الفلسطيني جراء الممارسات الاسرائيلية على الارض وخصوصا في مدينة الخليل وممارسات المستوطنين في قلب البلدة القديمة ومحيط الحرم الابراهيمي الشريف والمحاولات الحثيثة لتهجير السكان الاصليين للبلدة بهدف تهويدها هذا بالاضافة الى حديثة عن الاغلاقات و الحواجز والاستيطان والجدار الفاصل وغير ذلك من الممارسات التي ادت الى ارهاق المواطن الفلسطيني اجتماعيا واقتصاديا وامنيا.

وحول احتياجات القطاعات المختلفة بالمحافظة اكد المحافظ الاعرج على الحاجة الماسة لبناء مراكز ثقافية وترفيهية وانسانية تساهم في تطوير قدرات الشباب ودعم قطاع المرأة ومشاريع خاصة بالصحة والبيئة شاكرا الوفد على المساعدات الايطالية في هذا المجال.

من جانبه شكر لورينزو ديلاي المحافظ الاعرج على حفاوة الاستقبال والشرح الوافي لطبيعة الوضع في المحافظة مؤكدا على رمزية محافظة الخليل وعراقتها ومشددا على ان زيارتهم للمحافظة تأتي بهدف الاطلاع على حقيقة ما يجري على الارض والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني ولدعم السلام بالمنطقة مشيرا الى تمسك ايطاليا بخيار السلام ومتابعتها الحثيثة لطبيعة الوضع في الاراضي الفلسطينية.

هذا وقد نوه ديلي الى وجود العديد من المؤسسات الايطالية التي تتعاون مع جمعيات ومؤسسات فلسطينية بهدف الرقي بواقع الشباب اضافة الى مشاريع التوأمة مع عدد من البلديات.