السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه الفلسطينية تشارك باجتماع الاكاديمية العربية للمياه في دولة الامارات العربية المتحدة

نشر بتاريخ: 07/07/2008 ( آخر تحديث: 07/07/2008 الساعة: 11:57 )
بيت لحم - معا - تشارك سلطة المياه الفلسطينية ممنثلة برئيسها د.شداد العتيلي باجتماع الاكاديمية العربية للمياه، والذي يعقد تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة أبوظبي.

وتركز اجتماعات الأكاديمية العربية للمياه على التحديات الكبيرة الناجمة عن تدهور مصادر المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تعزيز أداء الكوادر البشرية في وضع الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بالإدارة المتكاملة للموارد المائية التي لا توفرها وسائل التعليم والتدريب التقليدية المقدمة من المؤسسات الأخرى، بالإضافة إلى تنفيذ برامج التدريب بشكل يعزز الإدارة المائية في العالم العربي لتحقيق احتياجات مجتمعاتها.

ويأتي تأسيس الأكاديمية من خلال المجلس العربي للمياه الذي أعلن أثناء اجتماعه الذي عقد خلال شهر دسيمبر 2007 في دبي عن تاسيسها، على أن يبدأ إطلاقها في العام 2008 ويتطلب تشغيل الأكاديمية وجود شراكة قوية وفاعلة لتنفيذ البرامج التدريبية المتطورة المتعلقة بإدارة موارد المياه، وتم ذلك من خلال ترحيب هيئة البيئة أبوظبي بمبادرة المركز الدولي للزراعة الملحية وقدمت خبراتها الكبيرة في مجال المياه والبيئة إضافة إلى دعمها المالي مما أهلها لاستضافة مقر الأكاديمية في إمارة أبوظبي.

هذا وسيتم التركيز خلال الاجتماع على تنفيذ هذه البرامج التدريبية في عدة بلدان عربية، من ضمنها دولة فلسطين لتشمل لاحقا مناطق أخرى في العالم، وتتعاون الأكاديمية مع الخبراء من مختلف الدول العربية.

وتأتي مشاركة سلطة المياه الفلسطينية في هذه الاجتماعات لخصوصية الوضع المائي الذي تشهد الاراضي الفلسطينية واهمية البحث عن حلول لتحسين الوضع المائي حيث ان من ضمن الاهداف التي سيتم التركيز عليها العمل على تحقيق عدة أهداف من أهمها المحافظة على الموارد المائية، ووضع نظام للحد من استنزاف المياه، وتقنين حفر الآبار الجوفية.

هذا ومن الجدير ذكره أن فكرة إنشاء المجلس العربي للمياه تأتي انطلاقا من التحديات الخطيرة المتزايدة خلال القرن الحادي والعشرين في قطاع المياه بالمنطقة العربية، واجماع المشاركين على ضرورة إنشاء المجلس العربي للمياه وهي منظمة غير ربحية تأسست لدعم منهج الإدارة المتكاملة للموارد المائية من أجل تحقيق الأمن الغذائي والمائي.