الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كل اسرائيلي يستهلك 160 لتر مياه يوميا - ازمة لم تمر بها البلاد منذ 80 عاما

نشر بتاريخ: 08/07/2008 ( آخر تحديث: 08/07/2008 الساعة: 17:50 )
بيت لحم - معا- ادخل انخفاض مستوى مياه بحيرة طبريا ووصوله الى مستوى الخط الاحمر السفلي اسرائيل في وضع خطير والحق بخزان المياه الرئيسي اضرارا غير قابلة للاصلاح حسب اقوال مدير عام سلطة المياه الاسرائيلية اوري شيني الذي عرض صباح اليوم " الثلاثاء " خطة خاصة لمواجهة الازمة .

واضاف شيني الذي كان يتحدث في بيت سيكلوف بمدينة تل ابيب " اليوم اسرائيل دخلت منطقة الخط الاسود فيما يتعلق بمخزون المياه ما يعني ان الضرر الذي اصاب مخزون المياه في طبريا غير قابل للاصلاح، مضيفا بان اسرائيل تواجه اخطر ازمة مياه في تاريخها حيث لم تسجل بحيرة طبريا منسوبا منخفضا كهذا منذ 80 عاما.

وحتى هذه اللحظة لم يعرف المواطن الاسرائيلي غير مصطلح الخط الاحمر لكن اوري شيني ادخل اليوم لقاموس الاسرائيليين مصطلحا جديدا هو الخط الاسود مؤكدا ان وضع المياه سيبقى عند هذا الخط خلال السنوات الخمسة القادمة واذا لم تتخذ الاجراءات المناسبة سيزداد الامر سوءا .

وقال البرفسور شيني عندما ينخفض منسوب المياه الى ما تحت الخط الاسود فمن المفضل عدم سحب المياه من البحيرة واذا انخفض المنسوب الى 60 سم تحت الخط الاسود فان سحب المياه سيتوقف نهائيا وذلك لعدم وجود امكانية فنية لسحب المياه من هذا المستوى المنخفض مؤكدا ان وضعا مشابها لهذا ستصله بحيرة طبريا خلال ستة اشهر .

وبناء على هذه الوضع والصورة القاتمة التي تلوح في الافق قررت سلطة المياه الاسرائيلية ادخال العديد من الاصلاحات في مجال المياه واستعمالاتها مثل الغاء التسهيلات المتعلقة بري الحدائق المنزلية وكل من يقوم بهذا العمل سيدفع ثمن مياه الري التي استخدمها بنفس قيمة مياه الشرب وتخطط سلطة المياه الى منع ري الحدائق العامة والخاصة تحت طائلة القانون وكل من يخالف سيدفع غرامة مالية .

وستكون المرحلة الاولى من عملية تقنين استخدام المياه عبارة عن حملة دعائية توضح امكانية خفض الاستهلاك الفردي من المياه حيث يستهلك الاسرائيلي الواحد 160 ليتر يوميا يمكن خفضها بسهولة نسبيه اذا ما روعيت اسباب الاقتصاد في استهلاك المياه مثل غسيل السيارة الخاصة بواسطة دلو بدلا من خرطوم المياه ما سيوفر 60 ليتر مياه تقريبا .