الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بوليتيكو: إدارة بايدن علقت إرسال قنابل دقيقة إلى إسرائيل

رفح: التأكيد على أهمية توحيد جهود المؤسسات النسوية وتعزيزها للنهوض بواقع المرأة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 12/11/2005 ( آخر تحديث: 12/11/2005 الساعة: 15:19 )
خانيونس- معا- أكد متحدثون في لقاء مفتوح نظمتة مؤسسة الملتقى المدني حول الانتخابات التشريعية في مدينة رفح، على أهمية توحيد جهود المؤسسات النسوية وتعزيزها للنهوض بواقع المرأة الفلسطينية والمشاركة بفعالية في الانتخابات التشريعية القادمة، وعلى حماية المرأة الفلسطينية من الاستغلال في الانتخابات، مطالبين بوضع برامج توعية وتثقيف مستمرة للمرأة لمساعدتها في تحقيق مطالبها وأهدافها.

وشارك في اللقاء المفتوح كل من: محمد شاهين، عن لجنة الانتخابات المركزية في دائرة رفح، وعضو الهيئة الإدارية في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية آمال حمد، وفاطمة سكيك، من طاقم شؤون المرآة, وعدد كبير من النساء، وذلك بالتعاون مع جمعية الخدمة العامة في حي البرازيل برفح.

وأشارت آمال حمد إلى أن وجود المرأة في المجلس التشريعي يساهم في إيصال وجهات نظر النساء ويحقق العدالة والمساواة بين الرجل والمرأة، مشددة على أن تكون النساء على درجة من الوعي والإدراك بأهمية مشاركتهن في الانتخابات، وأن تكون لديهن القدرة علي التعبير عن وجهة نظر نظرهن بشكل سليم وقوي وأن تكون لديهن القدرة لمناصرة حقوق المرأة في مختلف المجالات.

وأوضحت فاطمة سكيك أهمية مشاركة المرأة بالانتخابات وعن أهمية انتخاب النساء للنساء موضحة أهم البرامج والأنشطة التي نفذها الطاقم ومنها الحملة الوطنية لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة، والتي ساهمت بشكل كبير في إقرار حصة المرأة في المجالس البلدية والمجلس التشريعي، مضيفة الى أن الطاقم، كونه مؤسسة نسوية، ساهم في تقديم الدعم الفني والتدريب للمرشحات في انتخابات البلديات في المرحلة الأولى والثانية، فضلاً عن تنفيذ برامج توعية للنساء والمجتمع.

وأشار محمد شاهين إلى أهم التعديلات التي أقرت على قانون الانتخابات وعن النظم الانتخابية، و الإجراءات والآليات التي اعتمدتها لجنة الانتخابات المركزية في سبيل الحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية وضمان مصداقيتها. وتطرق الى الحصص التي اعتمدها القانون وهي الحصة الدينية للمسيحيين وخصص لها 6 مقاعد في الدوائر، والحصة النسوية التي اعتمدت في القوائم فقط بترتيب معين، مشيراً إلى عدد المقاعد الكلي البالغ 132 مقعداً، وبعض الأمور الفنية الأخرى التي تتعلق بالانتخابات.