الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التحذير من استخدام الاكياس والمواد البلاستيكية

نشر بتاريخ: 12/11/2005 ( آخر تحديث: 12/11/2005 الساعة: 15:58 )
نابلس - معا - حذر حزب الخضر الفلسطيني في محافظة نابلس في الضفة الغربية اليوم من خطورة استخدام الأكياس والمواد البلاستيكية والتي تسبب التلوث الخطير .
واوضح الحزب في نشرة له ان فلسطين تعد من دول العالم التي تعاني من مشكلة استخدام أكياس النايلون والأوعية والزجاجات البلاستيكية المختلفة وغيرها من المنتجات الخطيرة .
وقال: إن التقدم الحضاري والصناعه الحديثة قدمت منتجات متنوعة مصنوعة من المواد البلاستيكية التي يدخل في تركيبها العديد من المشتقات البترولية والغاز الطبيعي والفحم ، وتستعمل في كل الاحتياجات اليومية وفي كل القطاعات دون الانتباه إلى المشاكل الصحية والبيئية التي قد تسببها هذه المنتجات لا سيما انها غير قادرة على التحلل والتفكك في البيئة بشكل طبيعي او انها تحتاج لفترات زمنية طويلة قد تصل إلى 1000 عام وبالتالي لا ينتهي دورها بمجرد الانتهاء من استعمالها والقائها في الحاويات حيث تشكل عبئاً على البيئة .
وذكر إن الدرسات المتخصصة اكدت إن نقل او حفظ المواد الغذائية في أكياس البلاستيك او النايلون او العلب البلاستيكية يشكل خطورة على الصحة وقد يزيد من فرص الاصابة بالسرطان لا سيما اذا كانت هذه الاطعمة ساخنة وبخاصة اذا كانت المادة الغذائية قادرة على النفاذ داخل مادة الكيس فتتجانس مع الطعام مشيرة إلى إن ذلك قد يؤدي إلى وجود متبقيات من مادة البلاستيك في دم الانسان والتي تعتبر من المسببات لأخطر الامراض، اضافة إلى تسببها في تلوث الناحية الجمالية للمدن والبلدان السياحية نتيجة تطاير الاكياس او تعلقها بالاشجار والتي تسبب في دورها خلل في نمو النباتات وتؤثر ايضاً على عملية التلقيح نتيجة لالتصاق تلك الاكياس الخفيفة الوزن والتي تقوم الرياح بنقلها بالأشجار والنباتات وتؤدي إلى حجب الضوء عن بعض أجزاء تلك النباتات مسببة ً عدم استكمال عملية التمثيل الضوئي اللازم .
واشار الى إن المشكلة الخطيرة الأخرى إن المواشي تقوم بأكل هذه الأكياس المتناثرة مما يسبب خطراً على حياتها .
ودعت النشرة الى وجوب الامتناع نهائياً عن حفظ الاطعمة في الاكياس والعلب والأواني البلاستيكية خصوصاً اذا كانت ساخنه وكذلك الامتناع عن شرب المشروبات الساخنة والعصائر في أكواب البلاستيك فضلاً عن وضع مياه الشرب في زجاجات بدلاً من العبوات البلاستيكية.
ولفتت النشرة إلى ضرورة البحث عن بدائل نوعية قابلة للتحلل البيولوجي مثل استخدام المواد المصنعة من المواد الطبيعية ولها خاصية اعادة التصنيع مثل الورق والزجاج ووضع الخبز وهو ساخن باستعمال سلة خاصة له او اكياس ورقية او كرتونية مصنوعة لمنع تطاير الاكياس البلاستيكية.
اضافة إلى توفير حاويات لحفظ القمامة مغطاة لمنع تطاير الاكياس البلاستيكية ، واعادة تدوير المواد البلاستيكية ولا سيما علب المشروبات الغازية والعصائر والاكياس عن طريق انشاء مصانع للتخلص منها عن طريق الاستفادة من ناتجها بعد التدوير لصناعة الاحبال وما شابه.
كما دعا الحزب الحكومة إلى رفع الضرائب على صناعة الاكياس البلاستيكية وخفضها على الورقية.