الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق اسرائيل لم تعد حرة - بنك اسرائيل قرر ان يشتري يوميا 100 مليون دولار وسعر الدولار يبدأ بالارتفاع فورا

نشر بتاريخ: 10/07/2008 ( آخر تحديث: 10/07/2008 الساعة: 22:37 )
القدس - تقرير معا - في خطوة مفاجئة اذهلت خبراء الاقتصاد الاسرائيلي قرر محافظ بنك اسرائيل البدء بتنفيذ قرارات كانت اسرائيل اتخذتها في شهر اذار الماضي لرفع سعر الدولار لكنها لم تنفذ بعد .

وقام بنك اسرائيل المركزي ظهر الخميس بشراء مبلغ 100 مليون دولار فارتفع سعر الدولار مقابل الشيكل بنسبة 3.6% وهو ما انعش التجار والمستوردين .

وقد بدأ ارتفاع سعر الدولار بعد ظهر الخميس اي عقب شراء بنك اسرائيل للمبالغ المذكورة .

وقال بنك اسرائيل ان الخطوة التي قام بها تاتي في اطار التدخل لحماية السوق ، رغم ان محافظ بنك اسرائيل ستانلي فيشر كان يرفض التدخل في التأثير على السوق الحرة طوال السنتين الماضيتين .

ونقلت صحيفة "هأرتس" الاسرائيلية في ملحق TheMarker.com ان سعر الدولار ارتفع فور تدخل البنك المركزي وانه ربما يرتفع ويرتفع .

وحسب الخبير الاقتصادي الاسرائيلي عوديد شاحار في القناة التلفزيونية الاولى فوفق خطة محافظ بنك اسرائيل فان البنك سيشتري ما بين 35 مليار الى 40 مليار من العملة الصعبة بواقع 100 مليون دولار يوميا وهو ما يعني ان السوق الاسرائيلية لن تعود سوق حرة والحال هذا ".

وكذلك تاثر سعر اليورو في بورصة تل ابيب مساء الخميس بارتفاع قيمته 2.6% اي 5.206 مقابل الشيكل .

رجال اعمال ومدراء شركات اسرائيلية اسعدهم قيام محافظ بنك اسرائيل بهذه الخطوة التي ستشجع المستثمرين الاجانب على الشراء من البضائع الاسرائيلية وستشجع التجار الاسرائيليين على الاستيراد وقالوا انها " خطوة في الاتجاه الصحيح " .

الا ان ادارات البنوك الاسرائيلية كان لها رأي اخر وقال بيان صادر عن بنك لئومي ( الوطني ) الاسرائيلي ان تدخل البنك المركزي يعني التأثير على قانون السوق الحرة وان هذا سيكون في النهاية ضد صالح الاقتصاد الاسرائيلي .

ووصولا الى السؤال : هل سيرتفع سعر الدولار ؟

نقول في هذا التقرير ( ان محافظ بنك اسرائيل قرر ان ينزل الى السوق للقرار في كل يوم بيومه اذا كان سيشتري مئة مليون دولار ام لا وبالتالي لا يوجد اي ضمانة نهائية او مدى محدد لمعرفة الاجابة ، فيمكن ان ان تستمر الحالة ايام ويمكن اسابيع ويمكن اشهر ويمكن ان يوقف المحافظ التدخل في اي يوم او اسبوع او شهر .

والاجابة النهائية لا احد يعرف / فهذا هو السوق على قاعدة " كل يوم له قوانينه . ان جاز التعبير .