الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين للأوراق المالية تفتتح مختبرها المالي- عويضه: مسابقة محاكاة التداول قريباً لطلبة الجامعات

نشر بتاريخ: 12/07/2008 ( آخر تحديث: 12/07/2008 الساعة: 14:07 )
رام الله- معا- افتتحت سوق فلسطين للأوراق المالية يوم أمس، مختبرها المالي في جامعة بيرزيت، حيث مثل السوق في هذا الاحتفال الأستاذ أحمد عويضه، الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، وسفيان البرغوثي مدير فرع السوق في رام الله، وفداء عازر رئيسة قسم التوعية الاستثمارية في السوق. ومثل الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية، ود. نضال صبري، عميد كلية التجارة والاقتصاد ومشاركة أساتذة كلية الاقتصاد وطلبتها.
وفي كلمته الافتتاحية، رحب د. نضال صبري، بالدعم الذي قدمته سوق فلسطين للأوراق المالية بإنشاء المختبر الجديد الذي تبرعت به، وقال أن هذا المختبر هو الثالث الذي تفتتحه كلية التجارة حيث افتتحت قبله مختبرين آخرين. وهي مكرسة لخدمة الطلبة في جامعة بيرزيت.

وأضاف د. صبري، أن هذا المختبر متخصص ومرتبط مباشرة بالسوق المالي وعمليات التداول والأخبار الخاصة به أولا بأول، ومرفق ببرامج محاكاة التداول، والتداول المباشر وذلك لتنمية مهارات الطلبة في الجامعة في مجال الأسواق المالية.

من جانبه عبر الأستاذ احمد عويضه، عن سعادته بافتتاح مختبر السوق المالي في جامعة بيرزيت، موضحا بان هذا هو الثالث ضمن برنامج السوق للتعاون مع المجتمع الأكاديمي، حيث تم سابقا افتتاح مختبر في جامعة القدس، وآخر في جامعة النجاح الوطنية. وقال بان السوق تعمل حاليا على الإعداد لإنشاء مختبر جديد في الجامعة الإسلامية، لخدمة الطلاب في قطاع غزة.

وقال عويضه في الافتتاح الذي حضره عشرات الطلبة من كلية التجارة والاقتصاد في جامعة بيرزيت بان السوق الفلسطينية بحاجة لخلق كوادر بشرية شابة، ذات خبرة مميزة في مجال الأسواق المالية، وعمليات التداول في السوق المالي. حيث يشكل الطلبة شريحة هامة للاستثمار في رأس المال البشري. معبرا عن أمله بان يعمل المختبر الجديد أيضا على خلق المزيد من الاهتمام، في مجال الوساطة والأوراق المالية.

وكشف عويضه عن مسابقة تحضر لها السوق في مجال محاكاة التداول، حيث سيتم التركيز فيها على طلبة الجامعات الفلسطينية، بهدف نشر الوعي والممارسة العملية للتداول بالأسهم، حيث ستخصص السوق جائزة مميزة للفائزين ضمن جولات المسابقة الدورية.

وشرح عويضه تفاصيل المسابقة موضحا أنها ستكون تنافسية بين الجامعات ولكل فريق سيكون له محفظة مالية على طريقة لعبة التداول. والفريق الفائز سيكون الرابح بالجائزة المالية التي ستقدمها السوق المالي، وفق تقييم لنتائج إدارته لمحفظته الاستثمارية.

ورافقت فعاليات الافتتاح، قص الشريط وقيام وفد السوق وعدد من أساتذة الجامعة بزيارة المختبر، تبعها جلسة نقاش عامة شارك فيها أساتذة كلية الاقتصاد بالجامعة طرحت خلالها مواضيع مختلفة ذات صلة بعمل سوق فلسطين للأوراق المالية، وكيفية تسخير مختلف الإمكانيات لتعريف الطلبة بقطاع الأوراق المالية وتأهيلهم للخوض في هذا المجال.

ويحتوي المختبر في جامعة بيرزيت، أجهزة حاسوب حديثة وشاشات عرض وأجهزة عرض على الحائط وأخرى لحفظ الطاقة وغيرها، ويستخدم فيه التداول ونظام مركز الإيداع والتحويل للبيئة الخاصة بالتدريب للجامعات، وينقل جلسات التداول إلى الطلبة بشكل حي ومباشر.

ويمكن مختبر السوق المالي طلبة الجامعة، خاصة طلبة كلية التجارة والاقتصاد من الاستفادة من هذا المختبر وتجهيزاته بالتدرب عن قرب على نظام مركز الإيداع والتحويل وأنظمة التداول التي يستخدمها السوق، ويشكل فرصة لمتابعة بيانات التداول، إضافة للتدرب على أنظمة السوق والتوعية الاستثمارية، وأية أنشطة من شأنها خدمة الكلية والجامعة بشكل عام.