الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قائد الضابطة الجمركية يؤكد على اهمية توفير الامكانيات اللازمة لتطوير اداء جهاز الضابطة

نشر بتاريخ: 12/07/2008 ( آخر تحديث: 12/07/2008 الساعة: 18:52 )
بيت لحم -معا- أكد قائد الضابطة الجمركية في وزارة المالية الفلسطينية، المقدم غالب ديوان، خلال لقاء صحفي في مكتبه برام الله، على ضرورة توفير الامكانيات اللازمة لتطوير أداء جهاز الضابطة الجمركية، الذي يلعب دورا هاما ومحوريا في حماية الاقتصاد الوطني ومكافحة عمليات التهريب التجاري والتهرب الضريبي .

وتطرق ديوان إلى طبيعة مهام الجهاز والعقبات التي يواجهها منذ تشكيله ، واصفا مسيرة الضابطة الجمركية بأنها مسيرة صعبة، إفتقرت طوال الوقت للأمكانيات وتوفر القوى البشرية والمهنيين المختصين في مجال الرقابة الجمركية، والتهريب والتزوير وغيرها من الاساليب التي تهدد الامن الاقتصادي والتجاري في الوطن .

وأكد ديوان على وجود عمليات تهريب وتلاعب وتهرب ضريبي كبيرة، مقرونة بتزوير مستندات مقاصة وبيانات جمركية للاستيراد من الخارج وفواتير إرساليات داخلية غير رسمية ، موضحا أن الضابطه الجمركية قامت مؤخرا بضبط العديد من الشحنات التجارية الفاسدة والمهربة كاللحوم والادوية والمواد الغذائية التي إنتهت مدة صلاحيتها .

ونوه مدير الضابطة الجمركية إلى أن من أولى مهامه هو إعادة تشكيل الضابطة الجمركية ووضع هيكلية متكاملة لها وتوفير كافة مستلزمات العمل فيها ، إبتداء من الافراد والمختصين وإنتهاء بالمكاتب والمخازن وأجهزة الكميوتر والاتصال، متطرقا إلى عدد العاملين في الضابطة حاليا وهم حوالي 145 عنصرا موزعين على11 محافظه واصفا هذا العدد بالقليل مع عدم توفر وسائل الاتصال والحركة فيما بينهم.

كما وأكد ديوان على وجود تعاون بين الضابطة وكل من جهازي الامن الوقائي والاستخبارات العسكرية، مهيبا بالجمهور الفلسطيني إلى ضرورة التعاون مع أفراد الضابطه الجمركية والعمل على تسهيل مهامهم الوطنية .