الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بنصب صخرة الشرعية الدولية في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 13/07/2008 ( آخر تحديث: 13/07/2008 الساعة: 13:04 )
الخليل- معا- احتفل المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ومركز العمل التنموي "معا " بافتتاح نصب الشرعية الدولية (وهو عبارة عن مسلة حجرية بارتفاع ثلاثة امتار حملت اربعة من قرارات الشرعية الدولية الخاصة بفلسطين وعلى رأسها القرار 194 الخاص بحق العودة للاجئين).

ووضعت المسلة ، التي نفذتها جمعية المزارعين الفلسطينيين ونادي المرأة الرياضي ومركز اطفال الدوحة الثقافي، على المدخل الجنوبي لمدينة حلحول. كما وزعت المؤسسات المنفذة ثلاثمائة قميص وقبعة وعشرة الاف ملصق حملت شعارات مؤيدة لحق العودة.

وافتتح محافظ الخليل الدكتور حسين الاعرج وناصيف معلم مدير عام المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية الاحتفال بازاحة الستارة عن النصب الحجري بعد الاستماع للسلام الوطني الفلسطيني.

وفي كلمته امام مئات المشاركين اكد الاعرج بان وضع هذه المسلة التي تحمل القرارات الدولية الضامنة لحق الفلسطيني في الارض والعودة ورفض الاستيطان، هي بمثابة رد صارخ على قرارات وزير الجيش الاسرائيلي الذي صادق مؤخرا على توسيع احدى البؤر الاستيطانية في قلب مدينة الخليل.

من جهته رحب خالد حنيحن رئيس بلدية حلحول بالانابة بجميع المشاركين مؤكدا ان مدينة حلحول هي ارض وبيت كل فلسطيني وطالب حنيحن المحافظ ببذل الجهود والعمل على فتح مدخل مدينة حلحول الشمالي الذي تغلق سلطات الاحتلال منذ اندلاع انتفاضة الاقصى.

اما ناصيف معلم مدير عام المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية فقد اكد على ان المركز سيقوم بتدشين مسلة مشابهة في القدس العاصمة الابدية لدولة فلسطين وذلك بالتزامن مع ذكرى صدور قرار الأمم المتحدة( 181 ) الذي نص على ضرورة إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل والصادر في 29111947. كما اشار المعلم الى ان العمل الذي انطلق من محافظة الخليل سيعمم على جميع محافظات الضفة الغربية.

وطالب السلطة الوطنية وقيادة الشعب الفلسطيني بالتمسك بالثوابت الوطنية وعلى رأسها حق العودة مؤكدا دعم ابناء الشعب الفلسطيني لقيادته شرط اصرارها على هذه الثوابت.

واشار المعلم الى ان نصب هذه المسلة ، على بعد امتار فقط من حاجز الاحتلال ، يمثل تحديا لكل اجراءات هذا الاحتلال وتأكيدا على حق الفلسطيني في العودة الى دياره واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وتخلل الاحتفال اداء قسم العودة قرأته الطفلة رنين السراحنة من مخيم الفوار وقصيدة "حق العودة" التي القاها الحاج ابو ياسر العزه من سكان مخيم الدهيشة كما استمع المشاركون لاغنية وطنية اداها الشاب احمد بنات وفقرة دبكة شعبية قدمتها فرقة اشبال نادي شباب بيت امر الرياضي. وترأست عرافة الحفل نداء سعادة منسقة المركز الفلسطيني في محافظة الخليل.