الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسرى الفلسطينيون يتقلبون على نار الصبر واللبنانيون وضّبوا اغراضهم للوداع - باراك يؤجل زيارته لامريكا لاتمام الصفقة

نشر بتاريخ: 13/07/2008 ( آخر تحديث: 13/07/2008 الساعة: 21:35 )
بيت لحم- تقرير معا- قال أسرى فلسطينيون في سجون الاحتلال انهم " ينتظرون بفارغ الصبر كل خبر يتعلق بصفقات تبادل الاسرى " .
وفي حديث مع وكالة معا ، قال اسرى من سجون النقب وعوفر وعسقلان ونفحة وبئر السبع وغيرها ان اخبار صفقة تبادل الاسرى هي سيدة الموقف في كل عنبر وفي كل خيمة وفي كل سجن .

ووسط حالة ترقب حذر وتوتر شديد يتبادل الاسرى الاخبار فيما بينهم ، فيما لا يتوانى الصحافيون في وكالة معا وبناء على اوامر مشددة من هيئة التحرير ، لا يتوانوا عن نشر كل الاخبار التي تتعلق بتبادل الاسرى في مكان بارز وايلاء الاهتمام الاول لها .

وقد وصفت احدى الصحافيات في وكالة معا الحالة التي تسود الاسرى في سجون الاحتلال بالقول : أشعر بالحزن عند كتابتي كل خبر حول صفقة التبادل وانا الاحظ من خلال الاتصالاات الهاتفية والاخبار ان الاسرى وعائلاتهم يعيشون على اعصابهم بانتظار كل خبر " .

صحافي اخر في وكالة معا قال : ان هذه الاخبار باتت هي اهم اخبار لدينا الان وانا اعتقد انها كذلك بالنسبة للقراء وللشعب الفلسطيني وللقارئ العربي ؟

اما رئيس تحرير وكالة معا فقال ( ان اسرائيل تمارس حرب تحطيم الاعصاب ضد الاسرى وعائلاتهم ، وهي لعبة وضيعة تجرح الفؤاد وتهز المشاعر الانسانية فهؤلاء الاسرى لهم ابناء واهالي ينتظرون بفارغ الصبر كل نبأ وكل تسريب ، واسرائيل تحاول ان تؤجل نشر الاخبار وان تضفى نوع من الاثارة السينمائية في كل مرة ونحن نحاول بكل قوة ان نطلب من الصحافيين الاسرائيليين الذين يمكنهم الحصول على الانباء ان يساعدونا في كشف المزيد من الانباء لنقلها بسرعة ونشر اسماء الاسرى المراد الافراج عنهم "

وأضاف : حتى ايهود اولمرت حاول في قمة الاليزيه في باريس ان يتاجر في موضوع الاسرى الفلسطينيين واعلن انه سيطلق سراح مجموعة كرامة للرئيس ابو مازن وكانها ليس ضمن صفقة تبادل الاسرى وهذا فقط من اجل اهانة الكرامة الوطنية الفلسطينية واظهارنا كطرف ضعيف لا احد يسأل عنا او يراعي ظروف قهرنا .

الا ان استطلاع راي كانت اجرته وكالة معا الاسبوع الماضي اظهر مستوى رضا كبير وسط الفلسطينيين عن صفقة تبادل حزب الله .

من جهته اعلن وزير الجيش الاسرائيلي اهود باراك تاجيل زيارته للولايات المتحدة حتى الاول من شهر اب القادم وذلك بسبب اقتراب موعد تنفيذ عملية تبادل الاسرى مع حزب الله .
واكن من المقرر ان يغادر باراك يوم غد الاثنين باتجاه الولايات المتحدة في زيارة رسمية يجري خلالها سلسلة من الاجتماعات والمشاورات الامنية .

هذا وانهار الموقع الالكتروني التابع لمصلحة ادارة السجون العامة الاسرائيلية تحت ضغط الزوار الذي ارادوا الاطلاع على قائمة الاسرى اللبنانيين الذين سيفرج عنهم في اطار صفقة تبادل الاسرى مع حزب الله .

ونشر الموقع قائمة باسماء اربعة اسرى لبنانيين اضافة الى عميد الاسرى سمير قنطار وهم الاسير خضر زيدان ، محمد سرور ، حسين سليمان , ماهر كوراني.