الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني للموسيقى ينظم جولة عروض لاوركسترا فلسطين

نشر بتاريخ: 14/07/2008 ( آخر تحديث: 14/07/2008 الساعة: 14:17 )
رام الله -معا- تستعد أوركسترا فلسطين للشباب التابعة لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى بالتعاون مع أوركسترا كوليجيوم ميوزيكوم التابعة لجامعة بون للبدء بمجموعة من التدريبات الموسيقية لإحياء جولة عروض موسيقية تنظم لأول مرة في فلسطين إضافة إلى عرضين في العاصمة الأردنية عمان والعاصمة السورية دمشق، وذلك في الفترة ما بين 27 تموز وحتى 2 آب القادمين.

وقالت لينا صالح مديرة العلاقات العامة في المعهد في بيان وصل"معا"نسخة عنه إنه: "ستلتقي الأوركستراتين لأول مرة في مدن القدس ورام الله وحيفا، بعد أن كانت أوركسترا فلسطين للشباب تلتقي وتحيي عروضها خارج الوطن".

وأضافت "تعتبر أوركسترا فلسطين للشباب أحد أهم مشاريع المعهد المدعومة هذا العام من باديكو (Padico) ومؤسسة عبد المحسن القطان والكورد إيد (Cordaid) و(DAAD).

وتنظم العروض الثامنة مساء السابع من عشرين من تموز في مدينة القدس، وفي 28 من تموز في رام الله، وفي 29 في حيفا، وفي 31 في عمان، والثاني من آب في دمشق.

وأوضحت صالح أن العرض في فلسطين وخاصة في مدينة القدس ستكون له معاني مميزة وعميقة مستمدة من قدسية المكان فهي تجمع أربعين موسيقيياً فلسطينيياً من الوطن ومن المنفى سواء من سوريا، الأردن، الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، فرنسا، ألمانيا، والسويد.

وأشارت إلى أن التعاون مع أوركسترا جامعة بون يتم للعام الثاني على التوالي حيث التقت الأوركستراتين العام الماضي في ألمانيا، وقالت: "نحن فخورين بهذا التعاون الذي يتوج بعزف ثمانين موسيقياً فلسطينياً وألمانياً بقيادة الموسيقي الألماني المخضرم والتر ميك، وغناء كلاً من ريم البنا وريم تلحمي وديما بواب أغاني خاصة بالقدس".

ويعد الموسيقي ميك (مواليد 1951) مسؤولاً عن أوركسترا السيمفونية منذ عام 1990 والتي تضم مائة عازف وعازفة، والمدير الأكاديمي لأوركسترا جامعة بون التي يبلغ عدد أعضائها أربعين عازفاً وعازفة، وخلال خمسة عشرة عاماً طاف ميك مع هذه الفرق العالم ليحيوا حفلات في أكثر من خمس وعشرين دولة بينها مصر، بلغاريا، بولندا، الولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب أفريقيا وغيرها.

هذا وتلتقي الأوركستراتين للتدريب على برنامج العرض الذي يتضمن أغاني من ألحان الأخوين رحباني، سهيل خوري، عيسى بولص، ريما ترزي، ريم البنا وستيفن ادامز والمتتالية الثانية من مقطوعة غيانيه للموسيقار آرام ختشادرييان، ستلتقيان في مخيم تدريبي ينظم في مركز بيرزيت للنشاطات التابع للمعهد في الفترة ما بين 17 إلى 26 من تموز.

ومن الجدير ذكره أنه من خلال برنامج معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى التعليمي الذي يستقطب سنوياً حوالي 600 طالب وطالبة شكل المعهد نواة "أوركسترا فلسطين للشباب" عام 2004 من طلبته المتقدمين في العزف على الآلات الأوركسترالية. ولأن إنشاء أوركسترا فلسطينية يعتبر حلما للموسيقين الفلسطينين، فقد أراد المعهد أن تضم في صفوفها طاقات موسيقية شابة من الوطن والشتات سيقع على عاتقهم وضع فلسطين على خارطة العالم الموسيقية ورفع اسمها عالياً.

ويسعى المعهد لزيادة عدد أعضاء أوركسترا فلسطين للشباب بحلول عام 2010 من خلال تنظيم ورشات وحفلات صيفية، وكانت الورشة الأولى قد بدأت في مدينة جرش الأردنية في عام 2004 بمشاركة 62 شاباً وشابة من يتعلمون الموسيقى من طلبة المعهد ومن طلبة الموسيقى في كل من فلسطين، والأردن، وسوريا، ومصر وأوروبا وكندا والولايات المتحدة. وورشة صيفية نظمت عام 2005 في الأردن، وفي عام 2006 شارك نحو خمسين موسيقياً فلسطينياً عزفوا تضامناً مع الشعب اللبناني حيث خصصت عائدات التذاكر التي جمعتها بلدية عمان ومؤسسة نهر الأردن، لمنظمات المعونة الإنسانية للمساعدة في إغاثة الأسر المنكوبة في كل من فلسطين ولبنان.