الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الهدف الثقافي ينظم ندوة ثقافية في الذكرى الـ 36 لاستشهاد الكاتب غسان كنفاني

نشر بتاريخ: 14/07/2008 ( آخر تحديث: 15/07/2008 الساعة: 00:09 )
رام الله -معا- نظم مركز الهدف الثقافي في قرية بلعين ندوة ثقافية بعنوان "دور الادب الفلسطيني في حماية المشروع الوطني" وذلك في الذكرى الـ 36 لاستشهاد الاديب الفلسطيني غسان كنفاني.

وافتتح الندوة ا. عمر شحادة، منددا باليد الهمجية الاسرائيلية واليد التي طالت اغتيال كنفاني وابو اياد وماجد ابو شرار وابو عمار ايضا، ودعا شحادة الى انهاء الانقسام الفلسطيني الفلسطيني، ووجه التحية الى قريتي بلعين ونعلين وكل القرى الفلسطينية الصامدة في وجه جدار الفصل.

وتحدث بعد ذلك الكاتب الفلسطيني الكبير محمود شقير عن تجربة غسان كنفاني الادبية, واصفا اياها بالعميقة والمهمة والصادقة ايضا, موكدا ان روايات غسان كانت ولا تزال احد اهم الاشياء التي حافظت على الهوية والقضية الفلسطينية من محاولات الامحاء والتذويب, وهي اعمال ادبية فنية بعيدة عن الخطابية قريبة كل القرب من الانساني .

ودعا شقير الحضور الى قراءة ادب غسان كنفاني.

واختتمت الندوة بشهادة حية للاستاذ احسان كامل احد رفاق غسان كنفاني القدامى الذين عاشوا معه عن قرب، حيث تحدث عن غسان الانسان ونشاطه وحركته في العمل والكتابة والسياسة, واصفا اياه : بانه كان مناضلا حتى النخاع عاش ومات فقيرا لكنه ترك لشعبه ارثا كبيرا".

وحضر الندوة العديد من ابناء القرية والقرى المجاورة, والعديد من رجالات الثقافة والادب والسياسة , يذكر ان مركز الهدف الثقافي هي مؤسسة غير ربحية خرجت الى النور قبل عام بمبادرة من شباب متحمس هدف الى المحافظة على الثقافة الفلسطينية .

وقد ادار الندوة الكاتب انس ابو رحمة مسؤول اللجنة الثقافية في المركز .