الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفتاح العودة ميّز لوحاتها: الفنانة أمية جحا تفتتح معرضا للوحاتها في الجامعة الاسلامية بغزة

نشر بتاريخ: 13/11/2005 ( آخر تحديث: 13/11/2005 الساعة: 16:18 )
غزة- معا- افتتحت رسامة الكاريكاتير الفلسطينية أمية جحا الاحد معرضا فنيا في مركز مؤتمرات الجامعة الإسلامية بغزة.

وعرضت جحا خلال المعرض حوالي 200 لوحة, بينما أمّ عدد كبير من الطالبات المعرض حيث عبرن عن إعجابهن بلوحات الفنانة الفلسطينية التي أوجدت بصمات المرأة الفلسطينية في الفن الإبداعي وخاصة في فن الرسم الكاريكاتوري.

وقالت الفنانة جحا لـ "معا" إن تجربتها مع الفن بدأت منذ لحظات الطفولة ونمت في ظل تشجيع الأهل وكل من احتك بمراحل حياتها بدءاً من المدرسة إلى أن التحقت بالعمل في صحيفة الرسالة ملتزمة بالرسم لها كل أسبوع حسب دورية صدورها، ومن ثم صحيفة القدس فصحيفة الحياة الجديدة التي تعمل معها حتى الآن.

وأشارت جحا إلى مدى تعلقها ومتابعتها لرسومات الفنان الفلسطيني ناجي العلي قائلة انه الفنان الذي نقلها من العالم الوردي إلى عالم الدخول في أعماق النفس البشرية والتفكير في دلالة الرمز والرسم وجعل من عقلها محللاً وعينها ناقدة.

أما الفنان الذي تأثرت جحا بخطوطه فقالت: إنه محمود كحيل أكثر من تأثرت بنوعية خطوط رسمه، مشيرة أن نقطة انطلاقها للعالمية كانت لحظة حصولها على جائزة الصحافة العربية كأفضل رسامة كاريكاتير نقلتها من المعرفة على المستوى المحلي إلى المستوى العربي والعالمي حيث عقدت لها معارض خاصة في الدنمارك وفرنسا وبلجيكا لم تستطع اللحاق بها كونها منعت أمنياً آملة أن تستطيع السفر في الوقت الحالي بعد ان خرج الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.

ولا تكاد لوحة واحدة من لوحات الفنانة امية جحا تخلو من مفتاح العودة الذي التزمت به الفنانة الفلسطينية اللاجئة في كافة رسوماتها، قائلة إن من بين أفضل رسوماتها تلك التي تقف بجانبها وتحمل رسماً لعشرات النساء الفلسطينيات في شكل المفتاح الذي لطالما حملته الأمهات المهجرات من قراهن وبلداتهن في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.