الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأمن للنائب زكور: جثمان الشهيد أحمد عبدالعال لن يسلم لحزب الله

نشر بتاريخ: 16/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 17:53 )
القدس- معا- أكدت وزارة الأمن الإسرائيلية، للنائب الشيخ عباس زكور ابن مدينة عكا (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، أن جثمان الشهيد العكاوي أحمد محمد فوزي عبد الغني عبد العال ليس مشمولا ضمن صفقة تبادل الأسرى التي شرع تنفيذها صباح اليوم بين إسرائيل وحزب الله.

وكان النائب زكور قد تبنى مطلب عائلة الشهيد عبد العال أمام وزارة الأمن بعدم نقل جثمان ابنهم إلى لبنان ضمن صفقة تبادل الأسرى.

وجاء في طلب النائب زكور لوزير الأمن الإسرائيلي هذا الأسبوع: "إن عبد العال قتل بتاريخ 4/7/1974 خلال تنفيذه عملية في مدينة نهريا بصحبة اثنين آخرين، واحد من سوريا والثاني من لبنان، حيث كان عبد العال قد هرب قبل ذلك بثلاثة أعوام من مدينة عكا بعد أن اكتشفت الخلية التي كان ينتمي إليها والتي سجن جميع أفرادها.

وقد توجهت إليّ عائلة الميت بطلب إنساني بأن يتم تسليم جثمانه لها لكي يدفن في مدينة عكا قرب عائلته".

يذكر أن الشهيد عبد العال كان ينتمي للخلية التي كان يرأسها محمود شموط من مدينة عكا، والتي شارك فيها أيضا يوسف إدلبي ومحمود طميش من عكا ايضا، حيث ضبط جميع أفراد الخلية وتم فيما بعد إطلاق سراحهم ضمن صفقة "جبريل" لتبادل الاسرى.

وعند استشهاد عبد العال في عملية نهريا التي استهدفت القاعدة البحرية العسكرية في المدينة، تم إحالة جثمانه إلى مكان مجهول ولم يتم حتى اليوم إخبار اهله بمكان دفنه.

وقد قام النائب زكور بإعلام العائلة بخبر بقاء جثمان ابنهم في فلسطين، مؤكدا أنه سيسعى بكل الطرق لمعرفة مكان دفنه الحالي، كخطوة أولى لنقله إلى مدينة عكا.

من جهة ثانية، تواجد النائب زكور منذ ساعات صباح اليوم في منطقة رأس الناقورة حيث تم تنفيذ صفقة تبادل الأسرى، حيث وصف النائب زكور عملية تبادل الأسرى بأنها "مخاض أليم للحروب في المنطقة ولاستمرار إسرائيل احتلال أراض عربية".

وأضاف النائب زكور: "على إسرائيل أولا، وعلى دول المنطقة أن ينهوا مرحلة الحرب وأن تتجه أنظار الجميع إلى مرحلة السلام الحقيقي وذلك بالانسحاب من جميع الاراضي المحتلة وإعادة الحقوق إلى أهلها حتى لا يبقى الإعلام العالمي يتحدث عن جثث وقتلى وأسرى وعائلات ثكلى تستقبل أشلاء أبنائها ورفاتهم".