الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نظمته وزارة الإعلام في جنين: حوار خاص بقضايا القبول والتسجيل في الجامعات الفلسطينية في مركز شارك

نشر بتاريخ: 16/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 21:21 )
جنين - معا - نظمت وزارة الإعلام, بالتعاون مع الإغاثة الدولية - مدارس عبر الانترنت, ومركز شارك الشبابي, حوارا خاصا, بقضايا القبول والتسجيل في الجامعات الفلسطينية, ومعايير المنح والبعثات" وذلك في قاعة مركز شارك الشبابي, في مدينة جنين.

وتحدث فيها كلا من, عبد الباري مسلم نائب رئيس الجامعة العربية الأمريكية للشؤون الإدارية والمالية, وبسام دعاس مدير دائرة القبول والتسجيل في الجامعة العربية الأمريكية, واحمد استيتي رئيس قسم شؤون الطلبة في جامعه القدس المفتوحة, وخالد أبو وعر مدير قبول الدائرة والتسجيل في جامعة القدس المفتوحة, وماجد دراوشة ممثلا عن مديرية التربية والتعليم في جنين.

في البداية, رحب كلا من كفاح أبو سرور رئيس مركز شارك في جنين, وبدر هدهد ممثل الإغاثة الدولية بالحضور, بينما أشار عبد الباسط خلف من وزارة الإعلام في جنين, الذي أدار الحوار, إلى أهمية الجلسة, لما لها أهمية للطلبة, ولتنويرهم بأمور الجامعة وكيفية الالتحاق بالجامعة, مستوضحا إلى أن الحوار جاء في وقت ينتظر طلبة التوجيهي نتائجهم كما ان الجامعات فتحت أبوابها لتسجيلهم فيها.

وتطرق بسام دعاس, إلى تعريف الحضور بالجامعة العربية الأمريكية, وعدد كلياتها الستة, ونسبة القبول لكل كلية, مع ذكر رسوم ساعة الاعتماد لكل كلية .

كما أشار, إلى أن الجامعة العربية الأمريكية قامت بافتتاح قسم جديد, وهو قسم اللغة العربية والإعلام, كما أشار إلى تخصص جديد تم افتتاحه, وهو تخصص صحة البيئة والمجتمع, حيث تمتلك الجامعة ترخيص افتتاح التخصص منذ عام 2000, ولكن سبب تأخير المبادرة والعمل بالتخصص هو قلة الكادر المتخصص في هذا المجال.

بينما عبد الباري مسلم, تطرق إلى كيفية التقديم والالتحاق بالجامعة العربية الأمريكية, وتطرق إلى المنح التي تقدمها الجامعة للطلبة, وعددها عشرة منح, بالإضافة إلى القروض المقدمة من وزارة التربية والتعليم العالي.

وقال مسلم, أن الجامعة تقدم "منحة المعدل", حيث أنه كلما زاد معدل الطالب التوجيهي, كلما قل عدد رسوم الساعة المعتمدة, كما إن ألجامعه تقدم "منحة المنافسة" حيث يتم خصم 70 % من رسوم الاعتماد, لأعلى عشرة متفوقين في ألجامعه, بشرط ان يحافظ الطالب على معدله, ففي حال نزول المعدل تقل نسبة الخصم .

وأضاف أيضا, من المنح التي تقدمها الجامعة العربية الأمريكية, "منحة الأوائل" على المديريات, حيث يتم خصم نسبة 100 % للطالب الذي حاز على المركز الأول, سواء في الفرع العلمي أو الأدبي آو التجاري, وخصم نسبة 50 % للطالب الحائز على المركز الثاني, بينما يخصم 25 % للطلبة الحائزين على المراكز من الثالث إلى العاشر, على المديريات في كل محافظة.

وأشار, إلى أن المنحة المقدمة لأبناء الشهداء, تكون كاملة, ما عدا تخصص طب الأسنان لتكاليفه الباهظة وقلة عدد كراسي التعليم في الكلية, وكذلك هناك منحة لأبناء الموظفين ومنحة للشقيقين والذين يدرسون في نفس الجامعة, نسبتها 50% لكل منهما, اما إذا كان عدد الأشقاء ثلاثة يتم خصم 25 % لكل واحد منهم.

وأضاف, من المنح المقدمة من الجامعة العربية الأمريكية, "منحة مجلس الأمناء", حيث يمنح كل عضو في المجلس وعددهم 13 منحتان, يوزعهما كيفما شاء, ومنحة أعضاء مجلس الإدارة, وتخصيص عشرة منح لوزارة التربية والتعليم العالي في رام الله, ومنحة التفوق, حيث تعطى المنح للطلبة الذين يوضعون في لائحة الشرف.

بينما أشار خالد أبو وعر, إلى أن جامعه القدس المفتوحة تعتمد على الدراسة عن بعد, مشيرا إلى أن الجامعة تقبل الطالب لمن نسبة 65% فما فوق, متطرقا الى البرامج التعليمية التي تقدمها جامعة القدس المفتوحة .

وقال أبو وعر, أن ما يميز جامعة القدس المفتوحة, انه بإمكان الطالب في الفرع الأدبي الالتحاق بالفروع العلمية, لكن بعد اجتياز والنجاح في المقررات العلاجية, التي تقررها جامعة القدس المفتوحة, مشيرا إلى, أن عدد الطلبة في جامعه القدس المفتوحة في إقليم جنين, "7230 " دارس ودارسة, بينما عدد الطلبة في جامعه القدس المفتحة في أنحاء الوطن, يبلغ عدد "62 ألف" دارس ودارسة.

بينما تطرق احمد استيتي, إلى المنح التي تقدمها جامعة القدس المفتوحة, وعددها عشرة, بالإضافة إلى برنامج التقسيط من اجل مساعدة الطالب المحتاجين, ومن أهم المنح المقدمة من الجامعة هي, "منحة صندوق الطالب المحتاج" و"منحة الإخوة", يتم خصم 50 % من الإقساط, إذا وجد شقيقان في نفس الجامعة, و"منحة الأزواج" و"منحة أبناء الشهداء" وزوجاتهم" حيث تكون المنحة كاملة و"منحة المعاقين" .

كما أشار, إلى "منحة أبناء العاملين في جامعة القدس المفتوحة", حيث يتم خصم 100% للابن الأول, وخصم نسبة 75% للابن الثاني, ونسبة 50 % للابن الثالث, ومن المنح المقدمة للطلبة "منحة وزارة التربية والتعليم العالي", حيث تقدم 10 منح للطلبة,, الذي معدلهم في التوجيهي 90% فما فوق .

وأشار, إلى "منحة تأهيل الأسرى المحررين", حيث يقدم تأهيل الأسرى خصم 50 %, والجامعة تقدم خصم 25%, بشرط أن يكون معدل الطالب الجامعي فوق 65%, كما تقدم الجامعة "منحة المتفوقين", لطلبة الجامعة و"منحة أمناء مجلس الجامعة" .

وأشار, إلى أن الجامعة تقدم خدمة التقسيط للطلبة, حيث يدفع الطالب نصف القسط في بداية الفصل الدراسي, على أن يتم دفع باقي القسط في نهاية الفصل, بشرط أن يكون معدله التراكمي فوق 70%.

بينما أشاد ماجد دراوشة, بدور ألجامعه العربية الأمريكية في تقديم المنح, رغم أنها جامعة تهدف إلى الربح, كما أشاد بدور جامعه القدس المفتوحة, كجامعه تقدم المنح رغم ان رسوم الأقساط قليلة جدا, مقارنة برسوم أقساط الجامعات الأخرى, حيث يكون ثمن الساعة المعتمدة الواحدة "13" دينار أردني.

وقال, أن هذه المنح لها أهمية كبيرة لدى المجتمع الفلسطيني, حيث انها أداة تواصل مع الطلبة وأهاليهم, ومساعدتهم, وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة, التي يمر بها أبناء الشعب الفلسطيني.

بينما أشار صبري أبو فرحة, رئيس جمعية جنين الخيرية, إلى أن الجمعية تقدم مساعدة لطلبة الجامعات الفلسطينية, بمنح قرض, يعطى طيلة حياته الجامعية, بشرط استرداد القرض, أما دفعة واحدة, أو على دفعات, أو بالتقسيط, وبدون فوائد.

وأضاف أبو فرحة, أن الهدف من هذه الخدمة التي تقدمها الجمعية, هو مساعدة الطلبة الفقراء, الذين يطمحون بالالتحاق للجامعة, لكن الظروف المادية تمنعهم, بشرط أن يكون معدل الطالب في التوجيهي 90%, فما فوق, ويثبت انه ملتحق بالجامعة.

وبعد ذلك فتح باب المداخلات للطلبة والحضور, والنقاش والإجابة على تساؤلاتهم, حيث كان موضوع الحوار هام جدا, لعدد كبير من الطلبة.