الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مخيم "عائدون" في القدس تحت شعار "ستون عاما على النكبة"

نشر بتاريخ: 19/07/2008 ( آخر تحديث: 19/07/2008 الساعة: 19:47 )
القدس-معا- انطلق المخيم الصيفي الشبابي الحقوقي "عائدون" في القدس الذي تشرف عليه مؤسسة لجان العمل الصحي، ومركز نضال لتعزيز وتنمية المجتمع ضمن برامجها واستراتيجياتها التنموية المجتمعية تحت شعار "ستون عاما على النكبة"، أمس في دير الدومينيكان والذي يستمر حتى نهاية الشهر الحالي على مدار ثلاثة عشر يوما متواصلا.

ويهدف المخيم إلى بناء قدرات وزيادة وعي خمسين شاب من كلا الجنسين في حقوقهم الاجتماعية والثقافية، وتوفير مناخ صحي وترفيهي نموذجي.

ويشتمل المخيم في جزئه الأول على العديد من الفعاليات والأنشطة التي تتضمن زيارة للقرى المهجرة الفلسطينية، وفعاليات تدريبية تثقيفيه في قضايا الهوية والحقوق الاجتماعية و الصحية، وتنفيذ تبادل شبابي مع شباب مخيم الدهيشة بالتعاون مع مؤسسة إبداع وطولكرم، بالتعاون مع مؤسسة دار قنديل، وفعاليات ترفيهية مثل السباحة والرياضة ومشاهدة للأفلام الثقافية ومحاضرات في قضايا شبابية مثل الهوية والحقوق الاجتماعية والانتماء وفعاليات طوعيه وغيرها.

كما يشمل الجزء الثاني من المخيم على التخييم لمدة ثلاثة أيام الذي سيتم تنفيذه في الجولان بالتعاون مع شركاء العمل الصحي وتسلق الجبال وجولات تعريفية تثقيفية والتبادل الشبابي مع الجولان، وركوب القوارب وغيرها من الفعاليات مثل الدبكة والمسرح والأمسيات الثقافية وورش العمل المتخصصة. وسيتم اختتام المخيم بأمسية ثقافية اجتماعية تتضمن عرض مخرجات المخيم من قبل الشباب وبحضور الأهالي والمجتمع المحلي في القدس.

وأشار نبيل عبد الله مدير المخيم الى أهمية المخيم في التركيز على الهوية الوطنية الفلسطينية والحقوق الاجتماعية ضمن منظور تنموي متكامل شمولي للشباب، والتركيز على تعزيز وبناء الانتماء الوطني الفلسطيني لدى الشباب في القدس خاصة وأن القدس تعاني من سياسه التمييز والأسرله والتهويد ونظام الابرتهايد وتغيير الحقائق التاريخية وتغييب الوعي الوطني العام، وعزل القدس عن محيطها الجغرافي الفلسطيني ضمن استراتيجية لطرد الفلسطينيين وتهجيرهم قصريا من مدينتهم.

وأكد عمر دعنا مسؤول برنامج الشباب على أهمية تعزيز الجهود المشتركة لكافه المؤسسات الوطنية الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني في القدس في بناء شراكات حقيقية نحو تعزيز صمود الشباب والمجتمع الفلسطيني وتمكين وبناء قدرات الشباب المختلفة وخلق ودعم بناء نماذج نجاح شبابية واتاحه الفرص لهم للمساهمة في عمليات التنمية المحلية، خاصة وأن القدس بحاجة إلى استثمار كافة طاقات وقدرات وابداعات الفئات الشبابية.

وشدد دعنا على أهمية الحفاظ على البعد الثقافي الوطني الفلسطيني وخاصة بأن القدس ستكون عاصمة للثقافة العربية العام القادم، وعلى أهمية التركيز على حماية الثقافة والذاكرة الوطنية المقاومة والقيم الايجابية في المجتمع الفلسطيني خاصة لدى الشباب مثل الانتماء والتطوع والمساهمة بفاعلية في الفعاليات المجتمعية المختلفة، وتعزيز التفكير الابداعي والمنهجي العلمي والمبادره التي تساهم في بناء مشاريع التنمية الحقيقية الشعبية في القدس وتسهم في تعزيز صمود المجتمع المحلي وتدفع استراتيجيا في النضال المجتمعي الشعبي الحقوقي الانساني نحو تحقيق أهداف شعبنا الفلسطيني .

من الجدير ذكره أن لجان العمل الصحي ينفذ سنويا عددا من المخيمات الصيفية المحلية والدولية حيث سيتم تنفيذ ستة مخيمات صيفية في كافة أنحاء الضفة الغربية للعام 2008، كما يشرف على عدد من المخيمات الصيفية الشبابية صحيا ضمن برامجه التنموية الصحية. ويشارك في عدد من المخيمات الأخرى بالشراكه مع عدد من المؤسسات الفلسطينية.